مسؤول يكشف سبب تعطُّل الطيران في أمريكا.. هكذا تسبب عامل صيانة بوقف حركة الطائرات “دون أن يدرك”

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/12 الساعة 18:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/12 الساعة 19:03 بتوقيت غرينتش
طائرات - أرشيف / رويترز

كشفت وسائل إعلام أمريكية، الخميس 12 يناير/كانون الثاني 2023، أن العطل الذي شهده الطيران الأمريكي سببه خلل فني كان وراءه عامل صيانة، في الوقت الذي ما زالت المصادر الرسمية تنفي فيه وقوع "اختراق سيبراني" خلف الحادثة التي أوقفت حركة الطائرات في عموم الولايات المتحدة لعدة ساعات، مساء الأربعاء. 

وكانت وكالة إدارة الطيران الفيدرالي في الولايات المتحدة أمرت، الأربعاء، بوقف الرحلات الجوية إثر عطل أصاب نظام (NOTAM)، الذي يعمل على تحذير الطيارين من المخاطر المحتملة طوال مسار الرحلة.

يبدو أن أمر التوقف الأرضي الذي أوقف جميع رحلات المغادرة الداخلية للطائرات وإخفاقات أنظمة FAA صباح الأربعاء، كان نتيجة خطأ حدث في أثناء الصيانة الروتينية للأنظمة المجدولة، وفقاً لمسؤول كبير مطلع على المراجعة الداخلية.

وقال المسؤول إن مهندساً "استبدل ملفاً بآخر"، دون أن يدرك وقوع خطأ، وعندما بدأت الأنظمة في إظهار المشاكل وفشلت في النهاية، حاول موظفو إدارة الطيران الفيدرالية معرفة الخطأ الذي حدث.

فيما لم يدرك المهندس الذي ارتكب الخطأ ما حدث.

بحسب الموقع، يعمل المهندسون وفرق تقنية المعلومات على منع تعطُّل النظام مرة أخرى، بينما يحاولون أيضاً معرفة ما إذا كان هناك أي أنظمة مماثلة يمكن أن تفشل دون تكرار.

كما تعطل نظام NOTAM الكندي، الأربعاء، فيما قال المسؤول إن الفرق المعنية التي كانت على اتصال مع الكنديين لا تعرف ما إذا كان ما حدث لنظام NOTAM مرتبطاً بالفوضى الأمريكية.

لم يكن على كندا أن تبدأ في التوقف الأرضي وكان نظامها يحتوي على نسخ احتياطية وعاد إلى الوظيفة الطبيعية بسرعة أكبر بكثير من العملية الأمريكية. وقال المسؤول إن كندا لديها أيضاً نظام أكثر حداثة ويشكل جزءاً بسيطاً من الحركة الجوية الأمريكية.

حادثة على مستوى أمريكا 

ومساء الأربعاء، أعلنت إدارة الطيران الاتحادي الأمريكية، العمل بقرار وقف إقلاع الرحلات الجوية على مستوى البلاد، وأعلنت عودة تدريجية لحركة الملاحة.

جاء القرار، بعد فترة وجيزة من تعليق هيئة الطيران المدني الأمريكية جميع الرحلات الداخلية المغادرة في الولايات المتحدة؛ لإصلاح عطل طرأ على أنظمتها، حسبما ذكرت الإدارة في بيان.

وأضاف البيان أن "هيئة الطيران المدني الأمريكية أمرت شركات الطيران بتعليق جميع الرحلات الداخلية المغادرة حتى الساعة 9:00 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (14:00 بتوقيت غرينتش)؛ للتأكد من سلامة معلومات الطيران ومعايير الأمان".

وقال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن طلب من وزارة النقل فتح تحقيق بشأن العطل الذي تسبب في تعطيل حركة الملاحة الأمريكية.

وقالت قناة "الحرة" الأمريكية، إن الخلل تسبب في تأجيل أكثر من 3700 رحلة داخلية، مبينةً أن العديد من مطارات العالم أعلنت عدم تأثر رحلاتها إلى الولايات المتحدة.

علامات:
تحميل المزيد