الدنمارك تعلن تعرضها لهجوم إلكتروني.. استهدف البنك المركزي و7 بنوك خاصة

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/11 الساعة 22:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/11 الساعة 22:39 بتوقيت غرينتش
حملة اختراق ضخمة - صورة توضيحية /istock

كشف ممثلو البنك المركزي الدنماركي و7 بنوك خاصة أخرى، الأربعاء 11 يناير/كانون الثاني 2023، عن تعرض المواقع الإلكترونية لمصارفهم لهجمات في وقت سابق من هذا الأسبوع، موجهةً أصابع الاتهام نحو روسيا. 

واستهدفت الهجمات الإلكترونية بجانب المركزي الدنماركي، كلاً من Jyske Bank، وSparekassen، وSjælland-Fyn، وSkjern Bank، وRingkjobing Landbobank، وDjurslands Bank، وKreditbanken.

وقال بنك Jyske في بيان، الأربعاء، إنه تعرض لهجوم كان يهدف "إلى الحد من العمليات الإلكترونية"، فيما أعرب عن شكوكه في أن الهجوم "مصدره روسيا"، قائلاً إنهم يراقبون الوضع من كثب، بينما يجمعون مزيداً من المعلومات.

من جهته، أشار بنك Danske في تصريحات نقلها مراسل الأناضول، إلى أنه تعرض أيضاً لهجوم إلكتروني في 10 يناير/كانون الثاني 2023.

وفي السياق، أوضح لانس ماكغريث رئيس القطاع الأمني بالبنك، أن مجموعة كيلنت أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم.

و"كيلنت" هي مجموعة غير مترابطة من المتسللين المتطوعين، شنت سلسلة هجمات ضد منظمات مختلفة في أوكرانيا والدول التي تقف إلى جانبها منذ شن روسيا عمليتها العسكرية في فبراير/شباط 2022. 

أعطال في أمريكا وبريطانيا

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت هيئة البريد البريطانية، الأربعاء، توقف خدمة إرسال الطرود الدولية بشكل "مؤقت"؛ على خلفية تعرضها لعطل سيبراني.

وقالت هيئة البريد البريطانية في بيان على تويتر، إنها "تواجه اضطراباً في خدمات الإرسال الدولي"، ما يجعلها غير قادرة على إرسال طرود لوجهات خارج المملكة المتحدة.

ودعت هيئة البريد البريطانية الزبائن إلى أن يمتنعوا عن إرسال الأغراض إلى البريد في الوقت الراهن، مشيرة إلى أنها تعمل على حل المشكلة.

وأضافت: "بعض الزبائن يواجهون مشكلات إرجاء أو تشويش في شحنات جرى توجيهها إلى الخارج". 

جاء ذلك بعد ساعات من إنهاء إدارة الطيران الاتحادي الأمريكية، الأربعاء، العمل بقرار وقف إقلاع الرحلات الجوية على مستوى البلاد، وأعلنت عودة تدريجية لحركة الملاحة.

جاء القرار، بعد فترة وجيزة من تعليق هيئة الطيران المدني الأمريكية جميع الرحلات الداخلية المغادرة في الولايات المتحدة؛ لإصلاح عطل طرأ على أنظمتها، حسبما ذكرت الإدارة في بيان.

وأضاف البيان أن "هيئة الطيران المدني الأمريكية أمرت شركات الطيران بتعليق جميع الرحلات الداخلية المغادرة حتى الساعة 9:00 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (14:00 بتوقيت غرينتش)؛ للتأكد من سلامة معلومات الطيران ومعايير الأمان".

وقال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن طلب من وزارة النقل فتح تحقيق بشأن العطل الذي تسبب في تعطيل حركة الملاحة الأمريكية.

وقالت قناة "الحرة" الأمريكية، إن الخلل تسبب في تأجيل أكثر من 3700 رحلة داخلية، مبينةً أن العديد من مطارات العالم أعلنت عدم تأثر رحلاتها إلى الولايات المتحدة.

تحميل المزيد