نقص البيض يخلق أزمة في نيوزيلندا.. دفع الناس للتفكير بتربية الدجاج بالمنازل، وجمعيات تناشدهم التوقف

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/10 الساعة 15:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/10 الساعة 16:12 بتوقيت غرينتش
الدجاج- ShutterStock

دعا أنصار الرفق بالحيوان في نيوزيلندا الناس إلى عدم "التسابق" لشراء الدجاج وعدم الاستجابة لنقص البيض على مستوى البلاد، في ظل خلو أرفف كثير من الأسواق التجارية من البيض للأسبوع الثاني، في أعقاب منع "أقفاص البطاريات" الخاصة بالدجاج، بحسب ما نقلت صحيفة The Guardian البريطانية، الثلاثاء 10 يناير/كانون الثاني 2023.

كانت السلطات في نيوزيلندا حظرت "أقفاص البطاريات"، مشيرة إلى أنها تضر "بصحة ورفاه" الطيور، ابتداء من 1 يناير/كانون الثاني، بعد أن اتخذت قراراً يقضي بالالتزام بمنعها العام الماضي، عندما كان  86% من الدجاج البياض يُربى في أقفاص البطاريات، وبحلول ديسمبر/كانون الأول، انخفضت هذه النسبة ووصلت إلى 10%.

لكن منتجي الدجاج يقولون إنهم لا يزالون أقل من تلبية الطلب في الأسواق بمئات الآلاف من الدجاج، ويمكن أن يستغرق حل أزمة البيض شهوراً.

تربية الدجاج في المنازل

ويبدو أن وضع حد على كميات البيض المشتراة وخلو أرفف الأسواق منه، قد أثار أحلام اقتناء مزرعة في الفناء الخلفي للمنزل لدى بعض النيوزيلنديين. 

إذ يقول المتحدث باسم موقع Trade Me للمزادات الإلكترونية، جيمس ريان، إن البحث في أكبر موقع مزادات إلكترونية وإعلانات مبوبة في نيوزيلندا عن الدجاج والعناصر المرتبطة بالدجاج، ارتفع بنسبة 77% ليصل إلى 32800 عملية بحث في الأيام السبعة الماضية، مقارنة بالأسبوع الذي يسبقها.

لكن جمعية الرفق بالحيوان الخيرية النيوزيلندية SPCA تنصح الطامحين المتحمسين لتربية الدواجن بالحذر، وقالت غابي كليزي، الرئيسة التنفيذية للجمعية: "أستوعب أنها تبدو فكرة جيدة، ولكن رجاءً لا تقتنوا دجاجة إلا إذا كنتم ستعتنون بها على المدى الطويل. لا يريد أي منا أن يرى مزيداً منها مُتخلى عنها".

لا تشتروها كمنتجة بيض!

وأوضحت أن هؤلاء الراغبين في تربية الدجاج "قد يندهشون باكتشاف" أن الطيور تستطيع أن تعيش لعقد زمني أو أطول، وقد تنتج البيض خلال أول عامين أو ثلاثة أعوام من عمرها، وأنها لن تبدأ في الرقود على البيض لعدة شهور، مضيفة: "إنها حيوانات أليفة ممتعة للاقتناء. لا تشتروها بوصفها منتجة بيض".

واستقبلت جمعية SPCA الخيرية 370 دجاجة حية في عام 2022 -وكانت غالبيتها إما سلمها أصحابها، أو تخلوا عنها، أو استُبعدت عن طريق المفتشين استناداً إلى أسس رفاه الحيوانات والرفق بها. وفي الماضي، كان التخلي عن الدجاج يعقب فترات من الشعبية المتزايدة لهذه الطيور.

تقول جمعية SPCA إن الراغبين في تربية الدجاج سوف يحتاجون إلى الالتزام بتربية سرب من الدجاج لا يقل عن ثلاث دجاجات -نظراً إلى أنها مخلوقات اجتماعية- وتوفير حظيرة نظيفة، ومساحة كافية، ورعاية بيطرية، وطعام ومياه جيدين. 

كذلك يجب على الملاك الالتزام بالقواعد والتصريحات الخاصة بالمجالس المحلية، فيما يتعلق بتربية الدجاج، التي تختلف من مكان لمكان حول البلاد.

تحميل المزيد