شركة “علي بابا” تخطط لاستثمار بمليار دولار في تركيا.. صحيفة: ستكون قاعدة لأوروبا والشرق الأوسط

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/08 الساعة 12:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/08 الساعة 12:04 بتوقيت غرينتش
شركة علي بابا الصينية تخطط للاستثمار في تركيا - رويترز

نقلت صحيفة "حرييت" التركية، عن مايكل إيفانز، رئيس شركة "علي بابا" الصينية العملاقة للتجارة الإلكترونية، قوله إن المجموعة تخطط لإنشاء مركز لوجستي في مطار إسطنبول، ومركز بيانات بالقرب من العاصمة التركية أنقرة باستثمار يتجاوز مليار دولار.

إيفانز أشار إلى أن الشركة تتطلع إلى الاستثمار في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط، وأنها ترى تركيا قاعدة إنتاج قوية للغاية، وقال إن "لدينا خطة استثمارية جادة في مطار إسطنبول".

أضاف إيفانز: "يمكننا تقييم خطط للصادرات الإلكترونية من هنا إلى أوروبا والشرق الأوسط ومنطقة الشرق الأقصى. نخطط لاستثمار أكثر من مليار دولار".

تدعم "علي بابا" منصة "ترينديول"، وهي واحدة من أشهر منصات التجارة الإلكترونية في تركيا، وقال إيفانز: "سبب اختيارنا لترينديول كان لأن تقنياتها متقدمة وإمكاناتها رائعة، سنجعل هذا المكان قاعدة لأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط".

تأسست شركة "علي بابا" من قبل الملياردير الصيني، جاك ما، واختار الأخير اسم الشركة أثناء وجوده في مقهى في سان فرانسيسكو، تيمناً بقصة علي بابا والأربعين حرامي.

بدأت الخدمة في جذب العملاء من كل أنحاء العالم. وبحلول أكتوبر/تشرين الأول عام 1999 (تاريخ تأسيس الشركة)، جمعت الشركة 5 ملايين دولار من بنك غولدمان ساكس، و20 مليون دولار من شركة سوفت بانك، وهي شركة اتصالات يابانية تستثمر في شركات التكنولوجيا.

شائعة عن
جاك ما مؤسس شركة "علي بابا" – Getty Images

قررت الشركة أن تبدأ موقع تاوباو — موقع تسوق أسسته الشركة عام 2003 على غرار موقع eBay. وفي عام 2005، استثمرت "ياهو" مليار دولار في شركة "Alibaba" مقابل 40% من أسهم الشركة.

وفي يوم 19 سبتمبر/أيلول من عام 2014، طُرحت الشركة في سوق الأوراق المالية "IPO". وبهذه المناسبة قال جاك إن أكبر ما حصل عليه في هذا اليوم كان ثقة الناس وليس المال.

حققت "علي بابا" أرقاماً قياسية للمبيعات خلال مهرجان التسوق الخاص بيوم العزاب لعام 2018، الذي وافق 11 نوفمبر/تشرين الثاني، حيث بلغت مبيعاته في ذلك العام 30.8 مليار دولار.

في عام 2013، تنحى جاك عن منصبه كرئيس تنفيذي للشركة، وأصبح رئيساً لمجلس إدارتها، وفي شهر سبتمبر/أيلول 2018، أعلن جاك أنه سيستقيل من منصبه كرئيس لمجلس إدارة الشركة خلال عام واحد.

تحميل المزيد