فيديو الرئيس وهو يتبول على نفسه أمام الكاميرات يقود ستة صحفيين في جنوب السودان إلى السجن

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/08 الساعة 11:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/09 الساعة 05:13 بتوقيت غرينتش
رئيس جنوب السودان سلفا كير/ رويترز

قال الاتحاد الوطني للصحفيين، السبت 7 يناير/كانون الثاني 2023، إن ستة صحفيين في جنوب السودان اعتُقلوا، بسبب تداول مقطع فيديو يُظهِر الرئيس سلفا كير وهو يتبول في بنطاله في حدث رسمي، وفق ما ذكرته شبكة CNN الأمريكية.

حيث أظهرت لقطات من ديسمبر/كانون الأول، بقعةً داكنة منتشرة على البنطال الرمادي للرئيس البالغ من العمر 71 عاماً، في أثناء عزف النشيد الوطني في فعالية تشغيل طريق جديد. لم يُبَث مقطع الفيديو مطلقاً على التلفزيون ولكن جرى تداوله لاحقاً على وسائل التواصل الاجتماعي.

فيما قال باتريك أويت، رئيس اتحاد الصحفيين في جنوب السودان، إن الصحفيين، الذين يعملون مع هيئة إذاعة جنوب السودان التي تديرها الدولة، اعتُقِلوا يومي الثلاثاء والأربعاء. وأضاف: "يُشتبه في أنهم علموا بظهور فيديو للرئيس سلفا كير وهو يتبول على نفسه". 

لم يرد وزير إعلام جنوب السودان مايكل ماكوي والمتحدث باسم جهاز الأمن القومي ديفيد كوموري، على الفور على طلبات للتعليق. 

يرأس سلفا كير جنوب السودان منذ حصولها على الاستقلال في عام 2011. ونفى المسؤولون الحكوميون مراراً الشائعات التي انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي بأنه مريض. وطوال معظم العقد الماضي، كانت البلاد متورطة في الصراع.

قال أويت إن الصحفيين المعتقلين هم: جوزيف أوليفر، ومصطفى عثمان، ومحرر الفيديو فيكتور لادو، والمساهم جاكوب بنيامين، وتشيربيك روبن وجوفال تومبي من غرفة التحكم. وأضاف: "نشعر بالقلق، لأن المعتقلين الآن قد مكثوا أطول مما ينص عليه القانون".

بموجب القانون، يُسمح لسلطات جنوب السودان باحتجاز المشتبه بهم لمدة 24 ساعة فقط قبل عرضهم على القاضي.

بينما قال ممثل إفريقيا جنوب الصحراء في لجنة حماية الصحفيين، موثوكي مومو، إن الواقعة "تتطابق مع نمط لجوء أفراد الأمن إلى الاحتجاز التعسفي كلما رأى المسؤولون أن التغطية غير مواتية". 

تحميل المزيد