إحداها تحمل صورة الملك عبد الله بجانب المسجد الأقصى.. الأردن يكشف عن عملات ورقية جديدة (صور)

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/08 الساعة 12:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/08 الساعة 12:31 بتوقيت غرينتش
الدينار الأردني/ رويترز

كشف البنك المركزي الأردني، السبت 7 يناير/كانون الثاني 2023، عن عملات ورقية جديدة تحمل إحداها صورة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وبجانبه المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

حيث أعلن البنك المركزي الأردني في بيان، أن "الإصدار الجديد يتضمن أحدث العلامات الأمنية المستخدمة في عالم صناعة النقد، إضافة إلى تحسين جودة أوراق النقد وإطالة عمرها في التداول".

كما أضاف البنك المركزي الأردني، أن الإصدار الجديد يأتي أيضاً: "مع ظهور الحاجة (..) إلى تحسين علامات تمييز فئات النقد الخاصة بالمكفوفين وضعاف البصر".

يتضمن الإصدار الجديد أوراقاً من فئات 50 ديناراً و20 ديناراً و10 دنانير و5 دنانير وديناراً واحداً، وعلى أحد وجهيها صور الملوك الأردنيين من عبد الله الثاني والراحلين الحسين بن طلال وطلال بن عبد الله وعبد الله الأول والشريف حسين بن علي، كما هو الحال في العملات المتداولة حالياً.

لكن في فئة الخمسين ديناراً يظهر المسجد الأقصى إلى جانب صورة الملك عبد الله الثاني، بحسب النماذج التي كشف النقاب عنها البنك المركزي الأردني. ولم تكن صورة المسجد موجودة في هذه الفئة من العملة السابقة، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

تعترف إسرائيل التي وقّعت معاهدة سلام مع الأردن في العام 1994، بإشراف المملكة ووصايتها على المقدّسات الإسلامية في القدس، التي كانت كسائر مدن الضفة الغربية تخضع للسيادة الأردنية قبل أن تحتلّها الدولة العبرية في 1967.

بينما أكد البنك المركزي الأردني، أن "هذه الفئات لن تحمل الصفة القانونية (كعملة قابلة للتداول) الا بعد طرحها جنباً الى جنب مع فئات الإصدار الحالي للأوراق النقدية ضمن مواعيد سنعلن عنها وقت طرح كل فئة" باستثناء فئة الدينار الواحد التي طرحت للتداول بالفعل في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي.

إذ طرح البنك المركزي الأردني في الأسواق المالية إصداراً جديداً من العملة النقدية الورقية فئة "دينار واحد"، وعليها صورة العصفور الوردي السينائي بدلاً من علم الثورة العربية الكبرى. 

فيما بدأ تداول الإصدار الجديد من العملة فئة "دينار واحد" رسمياً في الأسواق المالية، الإثنين 26 ديسمبر/كانون الأول 2022.

وفق بيان أصدره البنك، فإن "الإصدار الجديد تضمَّن أحدث العلامات الأمنية المستخدمة في عالم صناعة النقد، إضافة إلى تحسين جودة أوراق النقد المتاحة للتداول، وإطالة عمرها".

تحميل المزيد