29 قتيلاً في أعمال شغب أعقبت اعتقال نجل إل تشابو.. المكسيك تكشف حصيلة الإصابات بالاشتباكات

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/06 الساعة 23:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/06 الساعة 23:13 بتوقيت غرينتش
صور من الدمار الذي خلفه الاشتباكات بين عصابة المخدرات والشرطة في المكسيك - رويترز

أعلنت وزارة الدفاع المكسيكية، الجمعة 6 يناير/كانون الثاني 2023، مقتل 29 شخصاً في أعمال عنف أعقبت اعتقال أوفيديو غوزمان، نجل جواكين زعيم عصابة مخدرات سابق، والمعروف باسم "إل تشابو".

وقال وزير الدفاع لويس كريسينسيو ساندوفال، في مؤتمر صحفي، إن "القتلى هم 10 عسكريين و19 من أعضاء جماعة إجرامية"، كما أكد إصابة 35 مسؤولاً عسكرياً، فيما تم القبض على 21 عضواً في جماعة لوس تشابيتوس، التي يقودها غوزمان.

ولفت إلى أن قوات الأمن قبضت على غوزمان (32 عاماً)، العضو البارز في عصابة ولاية سينالوا، بعد ثلاث سنوات من ملاحقته، مشيراً إلى أنه محتجزٌ الآن في العاصمة مكسيكو سيتي.

كما صادرت السلطات 4 بنادق عيار 50، وستة رشاشات عيار 50، و26 بندقية ومسدسين، و13 مركبة.

المكسيك ساحة حرب 

وتحولت المكسيك إلى ساحة حرب بعد اندلاع أعمال عنف، عقب اعتقال الشرطة نجل إمبراطور المخدرات "إل تشابو"، وزعيم عصابة "كارتل سينالوا".

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً وفيديوهات للاشتباكات التي وقعت، كما أظهرت رجال العصابة وهم  يقومون باستهداف مظليين مكسيكيين، وإشعال الحرائق في أرجاء المدينة.

وقام رجال العصابات الغاضبون بإشعال النيران في إطارات السيارات، وقطع الطرق، وهاجموا المطار المحلي في الولاية، حيث أصيبت طائرتان على المدرج بطلقات نارية، ما أدى إلى أضرار مادية، ولم تتمكن إحدى الطائرتين من إتمام عملية الإقلاع.

وحثت الحكومة المحلية الناس على البقاء في منازلهم، وقالت إن المدارس والمكاتب الإدارية أُغلقت بسبب العنف. كما أُقيمت حواجز في الشوارع.

وكتب خوان دي ديوس جاميز، رئيس بلدية كولياكان، على تويتر: "طالبنا سكان كولياكان بألا يغادروا بيوتهم، بسبب الإغلاقات التي تحدث في مناطق مختلفة بالمدينة".

وأُدين خواكين غوزمان (65 عاماً)، في نيويورك عام 2019، بتهمة تهريب مليارات الدولارات من المخدرات إلى الولايات المتحدة والتآمر لقتل أعداء.

تحميل المزيد