فيديو لخفر السواحل التركي يطلق أعيرة نارية لإبعاد دورية يونانية.. أنقرة اتهمتها بـ”التحرش” بقوارب صيد

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/05 الساعة 19:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/05 الساعة 19:22 بتوقيت غرينتش
خفر السواحل اليوناني / gettyimages

أبعد خفر السواحل التركي، الخميس 5 يناير/كانون الثاني 2023، سفينة للبحرية اليونانية حيث أطلقت عليها عيارات نارية تحذيرية، بعد أن قالت أنقرة إنها تحرشت بقوارب صيد تركية في بحر إيجه، في أحدث تطور للخلافات بين البلدين. 

وأفادت قيادة خفر السواحل التركي في بيان، بأنه تم إرسال فريق إلى قبالة مقاطعة أيدين غرب تركيا، بعد ورود تقارير عن تعرض قوارب صيد للمضايقة من قبل خفر السواحل اليوناني.

وأفاد البيان أن "قوات خفر السواحل التركية ردت بالمثل على طلقات الدورية اليونانية التحذيرية الرامية لمضايقة قوارب الصيد التركية".

​​​​​​​وأضاف أن "القوات اليونانية تراجعت وواصلت قوارب الصيد التركية أنشطتها في مجال الصيد".

الأسبوع الماضي، أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن بلاده لن تسمح لليونان بالتوسع "ولو ميلاً واحداً في المياه الإقليمية ببحر إيجه" محذراً أثينا "من الانجرار خلف المغامرات والجري وراء عنتريات زائفة"، أضاف تشاووش أوغلو: "فالنهاية لن تكون أبداً جيدة لكم".

جاءت تصريحات أوغلو بشأن اليونان خلال "اجتماع تقييم نهاية العام" الذي يتضمن فعاليات وزارة الخارجية التركية كرد على ادعاءات صحيفة "Ta Nea" اليونانية، أن حكومة البلاد تستعد لتوسيع مياهها الإقليمية إلى 12 ميلاً جنوب وغرب جزيرة كريت، اعتباراً من مارس/آذار 2023.

تحميل المزيد