“قرار مفاجئ” من دبي بشأن الكحول.. أنهت ضريبة بقيمة 30% وجعلت تراخيص الاستهلاك مجانية

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/02 الساعة 09:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/02 الساعة 09:59 بتوقيت غرينتش
مطعم في دبي/ رويترز

قالت شركتان كبيرتان على وسائل للتواصل الاجتماعي إن إمارة دبي أوقفت العمل بضريبة حجمها 30٪ على الكحوليات، وألغت أيضاً رسوم رخصة كانت مطلوبة من قبل لشراء المشروبات الكحولية في الإمارة، وفق ما ذكرته وكالة رويترز الإثنين 2 يناير/كانون الثاني 2023.

من المتوقع أن تعزز الخطوة التي وصفتها وكالة أسوشيتد برس بـ"القرار المفاجئ"، أكثر جاذبية دبي، مركز السياحة والتجارة والأعمال في الإمارات، بالنسبة للسياح والوافدين الذين ينجذبون إليها بسبب أسلوب الحياة الأكثر تحرراً وانفتاحاً مقارنة بمدن أخرى في منطقة الخليج العربي.

بينما قالت وسائل إعلام محلية إن التغييرات دخلت حيز التنفيذ الأحد 1 يناير/كانون الثاني، وستُطبق لفترة تجريبية مدتها عام، وقالت وكالة "أسوشيتد برس"، إن إمارة دبي جعلت تراخيص المشروبات الكحولية مجانية، من أجل تعزيز السياحة في الإمارة، على ما يبدو.

فيما أفادت شركة (إم.إم.آي)، وهي واحدة من شركتي توريد كبيرتين للمشروبات الكحولية في دبي، على حسابها على إنستغرام "بإلغاء الضريبة البالغة 30٪ وبعد أن أصبحت رخصة الكحوليات مجانية، أصبح شراء مشروباتك المفضلة أسهل وأرخص من أي وقت مضى".

تراجع أسعار الكحول في دبي

كما أضافت أن الأسعار في متاجرها في أنحاء الإمارة تعكس إلغاء الضريبة. وأكدت شركة تجزئة أخرى هي (أفريكان أند إيسترن) أن الضريبة لم تعد مطبقة، لكن الأسعار ستظل تعكس ضريبة القيمة المضافة البالغة خمسة بالمئة. ولم يرد المكتب الإعلامي لحكومة دبي بعد على طلب بالتعليق.

بينما أشارت وكالة رويترز إلى تعافي الاقتصاد في دبي بشكل سريع وكبير من تبعات جائحة فيروس كورونا، وقالت إن  الناتج الإجمالي المحلي نما 4.6٪ على أساس سنوي في الأشهر التسعة الأولى من 2022.

إذ يعتبر قطاع السياحة من الأعمدة الأساسية لاقتصاد الإمارة ونما عدد السائحين بأكثر من 180٪ في النصف الأول من 2022 على أساس سنوي. ولجأ العديد من دول الخليج لتطبيق ضريبة القيمة المضافة في ظل اعتماد متزايد على الضرائب لتعزيز الإيرادات غير النفطية.

جاء القرار بعد سنوات من تخفيف لوائح الكحول في الإمارة. ولطالما كانت مبيعات الكحول مقياساً رئيسياً لاقتصاد دبي، وخلال نهائيات كأس العالم الأخيرة في قطر المجاورة، اجتذبت العديد من الحانات في دبي المشجعين. لكن رغم هذه الأهمية، لا تزال أسعار المشروبات الكحولية مرتفعة.

بينما لم يتضح على الفور ما إذا القرار سيؤدي إلى انخفاض الأسعار في أماكن تقديم المشروبات الكحولية، أو ما إذا كان سيؤثر فقط على تجار التجزئة. وكانت أبوظبي، عاصمة دولة الإمارات، قد أنهت نظام ترخيص المشروبات الكحولية في سبتمبر/أيلول 2020.

تحميل المزيد