لافروف يُخيّر أوكرانيا بين القبول بشروط موسكو أو “الحسم العسكري”: الأمر بسيط نفِّذوه من أجل مصلحتكم

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/27 الساعة 05:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/27 الساعة 05:23 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف - رويترز

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الإثنين 27 ديسمبر/كانون الأول 2022، أن مقترحات بلاده بشأن "نزع السلاح" معروفة جيداً، مهدداً السلطات الأوكرانية بتنفيذها، وإلا فإن الجيش الروسي "سيحسم القضية".

 يأتي ذلك بالتزامن مع تصريح للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قال فيه إن الوضع على الخطوط الأمامية في منطقة دونباس "صعب ومؤلم"، ويتطلب "قوة وتركيز" بلاده.

وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قال حسب ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية، إن مقترحات موسكو بشأن "نزع السلاح"، و"القضاء على النزعة النازية" في أوكرانيا معروفة جيداً لكييف. وأضاف أن الأمر متروك للسلطات الأوكرانية للوفاء بها.

أوكرانيا روسيا  لافروف
جنود روس في أوكرانيا – Getty Images

فيما نقلت وكالة الأنباء الروسية الرسمية عن لافروف قوله، إن "مقترحاتنا لنزع السلاح والتخلص من النزعة النازية في الأراضي التي يسيطر عليها النظام، والقضاء على التهديدات لأمن روسيا، النابعة من هناك (أوكرانيا)، بما في ذلك أراضينا الجديدة، معروفة للعدو". وأضاف: "الأمر بسيط: نفِّذوه من أجل مصلحتكم، وإلَّا فإن الجيش الروسي هو الذي سيحسم الأمر".

على صعيد ذي صلة، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بدوره، إن الوضع على الخطوط الأمامية في منطقة دونباس "صعب ومؤلم"، ويتطلب كل "قوة وتركيز" بلاده. وأضاف زيلينسكي في خطابه الليلي المصور "الأوضاع على الخطوط الأمامية، باخموت وكريمينا ومناطق أخرى في دونباس، تتطلب أقصى قدر من القوة والتركيز".

وتابع قائلاً "الوضع هناك صعب ومؤلم، المحتلون ينشرون كل الموارد المتاحة لهم، وهي موارد كبيرة، لتحقيق بعض التقدم".

كما ذكر زيلينسكي أن انقطاعات الكهرباء لا تزال مستمرة، وأنها مقطوعة عن نحو تسعة ملايين من السكان.

ومنذ 24 فبراير/شباط الماضي، تشن روسيا هجوماً عسكرياً على جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم، في مقدمتها واشنطن، إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

تحميل المزيد