الملك تشارلز الثالث يتذكر “والدته” في خطاب عيد الميلاد.. سرد بعض ذكرياتها بتأثر شديد

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/25 الساعة 21:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/25 الساعة 21:02 بتوقيت غرينتش
الملك تشارلز الثالث/ رويترز

أثار الملك تشارلز الثالث، الأحد، 25 ديسمبر/كانون الأول 2022، بعضاً من ذكريات والدته الراحلة الملكة إليزابيث الثانية، عندما بث أول رسالة له بمناسبة عيد الميلاد كملك، في خطاب أشاد فيه أيضاً بـ"التفاني غير الأناني" للعاملين في الخدمة العامة في بريطانيا، وكثير منهم الذين هم في صراع مع الحكومة على الأجور، حسبما نشرت وكالة أسو شييتد برس، الأحد، 25 ديسمبر/كانون الأول 2022.

تشارلز، 74 عاماً، أبدى تعاطفه أيضاً في الرسالة المسجلة مسبقاً مع الأشخاص الذين يكافحون لتغطية نفقاتهم "في وقت يسوده القلق والصعوبات الشديدة". مثل بعض الأجزاء الأخرى من العالم، تصارع المملكة المتحدة التضخم المرتفع، الذي تسبب في أزمة تكلفة المعيشة للعديد من الأسر.

تشارلز
ملك بريطانيا تشارلز الثالث – رويترز

عيد ميلاد مؤثر

لكن الملاحظات الأولى للملك استذكرت والدته التي توفيت في سبتمبر/أيلول 2022، عن عمر يناهز 96 عاماً بعد 70 عاماً على العرش. قال تشارلز: "عيد الميلاد هو وقت مؤثر بشكل خاص بالنسبة لنا جميعاً، الذين فقدوا أحباءهم". "نشعر في غيابهم أن كل منعطف مألوف من الموسم ونتذكرهم في كل تقليد عزيز".

صعد تشارلز على الفور إلى العرش بعد وفاة الملكة. ومن المقرر حفل تتويجه في شهر مايو/أيار  2022.

في رسالة عيد الميلاد المتلفزة، ارتدى بدلة زرقاء داكنة. على عكس إليزابيث، التي كانت تجلس غالباً على مكتب لإلقاء الخطاب السنوي، وقف تشارلز بجانب شجرة عيد الميلاد في كنيسة سانت جورج، وهي كنيسة على أراضي قلعة وندسور، حيث دفن والدته ووالده الأمير فيليب.

قال تشارلز إنه يشارك والدته "الإيمان بالقدرة الاستثنائية لكل شخص على لمس حياة الآخرين بالطيبة والرحمة وإلقاء الضوء على العالم من حولهم".

الملكة إليزابيث الثانية بريطانيا
الملكة الراحلة إليزابيث الثانية/ رويترز

كما قال الملك: "جوهر مجتمعنا وأساس مجتمعنا"، يمكن أن نشهده في "المتخصصين في الرعاية الصحية والاجتماعية والمدرسين، وفي الواقع جميع العاملين في الخدمة العامة الذين تعد مهاراتهم والتزامهم في صميم مجتمعاتنا"..

إضرابات في بريطانيا

في سياق متصل فقد أدت إضرابات الممرضات وطواقم الإسعاف والمدرسين وعمال البريد وسائقي القطارات إلى الضغط على حكومة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك. تظهر استطلاعات الرأي مستوى عالياً من الدعم للعمال، خاصة الممرضات. وتسعى النقابات إلى زيادات في الأجور تماشياً مع التضخم الذي بلغ 10.7٪ في نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

في حين تسبب ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة في أعقاب جائحة COVID-19 وغزو روسيا لأوكرانيا في ضغوط مالية للعديد من الأفراد والعائلات.

في حديثه عبر لقطات فيديو لبنوك الطعام وغيرها من الأعمال الخيرية، أعرب تشارلز عن تعاطفه مع "أولئك الموجودين في المنزل الذين يجدون طرقاً لدفع فواتيرهم، وإبقاء عائلاتهم تتغذى وتتدفأ".

الملك تشارلز مشويات
ملك بريطانيا، تشارلز الثالث – رويترز

كما تواصل تشارلز أيضاً مع أناس من ديانات أخرى في المملكة المتحدة وعبر الكومنولث البريطاني، قائلاً إن معنى ولادة يسوع المسيح يتخطى "حدود الإيمان والمعتقد".

يعتقد تشارلز أن النظام الملكي يمكن أن يساعد في توحيد الجماعات العرقية والديانات المتنوعة بشكل متزايد في بلاده. إنه جزء من جهوده لإثبات أن المؤسسة لا تزال ذات صلة.

انقسام في العائلة الملكية 

اختتمت الرسالة التي استغرقت 6 دقائق بمناشدة للالتفات إلى "النور الأبدي" الذي، كما قال تشارلز، كان جانباً أساسياً من إيمان إليزابيث بالله وإيمانها بالناس.

قال: "لذا مهما كان إيمانك أو ما إذا كان لديك إيمان، فإنه في هذا النور الذي يمنح الحياة، وبالتواضع الحقيقي الذي يكمن في خدمتنا للآخرين، أعتقد أنه يمكننا أن نجد الأمل في المستقبل".

كاميلا زوجة الملك تشارلز الثالث / رويترز

في حين لم يُشر الملك إلى الضجة الأخيرة حول سلسلة أفلام Netflix الوثائقية حول الانقسام الحاد عن العائلة المالكة الذي صاحب قرار ابنه الأمير هاري وزوجة ابنه ميغان بالتخلي عن الواجبات الملكية والانتقال عبر المحيط الأطلسي. 

حيث أظهرت لقطات مصاحبة لرسالة عيد الميلاد أفراد العائلة المالكة العاملين في المناسبات الرسمية. لم يظهر هاري وميغان، كما لم يظهر الأمير أندرو، الذي جُرِّد من ألقابه العسكرية الفخرية، وعُزل من منصب أحد أفراد العائلة المالكة بسبب صداقته مع الجاني الأمريكي سيئ السمعة جيفري إبستين.

تحميل المزيد