العاصفة الثلجية التي تضرب أمريكا تسببت في مقتل العشرات.. ومدينة تأمر سكانها بغلي مياه الشرب

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/26 الساعة 08:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/26 الساعة 08:34 بتوقيت غرينتش
العاصفة الثلجية التي ضربت أمريكا تسببت في مقتل العشرات - رويترز

تسببت العاصفة الثلجية التي تضرب الولايات المتحدة في مقتل العشرات بالبلاد، واستنفار السلطات لمساعدة المدنيين المتضررين، فيما أعلن مسؤولو مدينة جاكسون بولاية مسيسيبي الأمريكية، في بيان صدر يوم عيد الميلاد، أن السكان يجب عليهم غلي مياه الشرب؛ لأن خطوط مياه المدينة تنفجر في درجات حرارة التجمد. 

خدمة الأرصاد الجوية الأمريكية (إن دبليو إس) قالت في أحدث نشرة لها إنها تتوقع تساقط بين 30 و60 سنتيمتراً من الثلوج ليلاً، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية، الإثنين 26 ديسمبر/كانون الأول 2022. 

أشارت خدمة الأرصاد الجوية إلى أنها تتوقع عودة درجات الحرارة إلى معدلاتها الموسمية الطبيعية "بحلول منتصف الأسبوع المقبل"، وأدت العاصفة إلى حرمان عشرات الآلاف من السكان من الكهرباء في يوم عيد الميلاد.

من جهتها، أكدت السلطات الأمريكية مصرع 32 شخصاً في تسع ولايات بينهم 13 في مقاطعة إيري بولاية نيويورك التي تضم مدينة بافالو، حيث وصل ارتفاع الثلوج إلى ثلاثة أمتار في بعض المناطق، وعثر على بعض الضحايا في سيارات وعلى آخرين في شوارع وسط الثلوج.

العاصفة الثلجية كانت قد تسببت في إلغاء أكثر من ثلاثة آلاف رحلة جوية يوم الأحد 25 ديسمبر/كانون الأول 2022، تضاف إلى حوالي 3500 رحلة ألغيت يوم السبت الماضي وستة آلاف يوم الجمعة الماضي، بحسب ما ذكر الموقع الإلكتروني لتتبع حركة الملاحة "فلات-أوير.كوم".

في سياق متصل، نقلت صحيفة The Independent البريطانية، الأحد 25 ديسمبر/كانون الأول 2022، عن سلطات مدينة جاكسون قولها: "يُرجى التحقق من [أنابيب المياه] في المتاجر والكنائس بحثاً عن أي تسريبات أو أنابيب متصدعة؛ لأن هذا الخلل يتراكم تراكماً هائلاً بعد ذلك، ويزيد من تفاقم المشكلة، ونحن نتفهم أن التوقيت غير مناسب للمطالبة بذلك".

تأتي هذه المشكلات بعد أشهر من وقوع انهيار جزئي في نظام المياه بمدينة جاكسون، عاصمة الولاية التي يبلغ عدد سكانها نحو 150 ألف نسمة، وانقطعت المياه الجارية  عن معظم سكان المدينة عدة أيام من أواخر شهر أغسطس/آب، بعد أن تفاقمت مشكلات طويلة الأمد في إحدى محطتي معالجة المياه بالمدينة بسبب الفيضان. 

اضطر حينها سكان المدينة إلى الانتظار في طوابير للحصول على المياه للشرب والطهي والاستحمام والمراحيض.

لم يقتصر الأمر على غلي مياه الشرب، فقد قال مسؤولو المدينة إن بعض السكان أبلغوا أيضاً عن انخفاض ضغط المياه أو انعدامه، ويشهد نظام تدفق المياه في المدينة ضغطاً "متذبذباً" منذ يوم السبت 24 ديسمبر/كانون الأول 2022، في ظل درجات الحرارة شديدة البرودة.

مسؤولو المدينة أشاروا في بيانهم أيضاً إلى أن أطقم العمل تُجري الإصلاحات اللازمة، لكنها لم تكشف عن موعد محتمل لانتهاء الأعطال في خطوط المياه.

يُذكر أنه منذ مساء الأربعاء 21 ديسمبر/كانون الأول 2022، تضرب الولايات المتحدة عاصفة نادرة في شدتها ترافقها رياح قطبية أدت إلى تساقط ثلوج كثيفة خصوصاً في منطقة البحيرات العظمى.

علامات:
تحميل المزيد