بنك إنجلترا يكشف عن أولى العملات الورقية التي تحمل صورة الملك تشارلز.. وهذا مصير العملة القديمة

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/20 الساعة 07:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/20 الساعة 07:02 بتوقيت غرينتش
ملك بريطانيا تشارلز الثالث - رويترز

كشف "بنك إنجلترا"، الإثنين 19 ديسمبر/كانون الأول 2022، عن أولى العملات الورقية التي تحمل صورة الملك تشارلز الثالث، الذي اعتلى العرش بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية، في 8 سبتمبر/أيلول 2022، مشيراً إلى أنّ هذه النقود المصنوعة من البوليمير ستطرح للتداول اعتباراً من منتصف 2024.

المصرف المركزي البريطاني قال في بيان إنّ "صورة الملك ستظهر على النماذج الحالية للأوراق النقدية من الفئات الأربع، وهي 5 و10 و20 و50 جنيهاً إسترلينياً، من دون أيّ تعديل آخر في تصميمها".

حالياً توجد صورة الملكة إليزابيث على أحد وجهي العملة النقدية، وكذلك داخل العلامة المائية الموجودة على هذه العملة، وستحل صورة تشارلز الثالث محل صورة والدته في كلا هذين المكانين، بحسب نماذج كشفت النقاب عنها المؤسسة النقدية.

متحدث باسم البنك المركزي البريطاني، قال في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية، إن الصورة التي طُبعت على هذه النقود هي رسم يستند إلى صورة "قدّمتها العائلة المالكة في عام 2013″، مشيراً إلى أنّ الملك وافق على الرسمة النهائية التي أنجزت في الأشهر الأخيرة.

Bank of England King Charles III bank note designs
العملة الجديدة في بريطانيا – بنك إنجلترا المركزي

كانت المملكة المتحدة قد بدأت في 2016 عملية تدريجية لاستبدال العملات الورقية بأخرى مصنوعة من مادة البوليمير، والعملات الجديدة ستصنّع تالياً من مادة البوليمير، وسيبدأ إنتاجها بكمّيات ضخمة اعتباراً من النصف الأول من العام المقبل، لكي تكون جاهزة للتداول اعتباراً من منتصف 2024.

وسيستمرّ تداول الأوراق النقدية التي تحمل صورة إليزابيث الثانية بالتوازي مع النقود الجديدة، وهي لن تُسحب من التداول إلا عند تلفها، وذلك "لتقليل الأثر البيئي والمالي"، وفقاً لتوجيهات القصر الملكي، بحسب البيان.

كان المصرف المركزي قد طرح، مطلع ديسمبر/كانون الأول 2022 في الأسواق، أولى النقود المعدنية التي نقشت عليها صورة الملك تشارلز الثالث.

The King Charles III £20 bank note.
صورة الملك تشارلز الثالث على فئة الـ 20 جنيهاً إسترلينياً – بنك إنجلترا المركزي

توجد في المملكة المتّحدة حالياً حوالي 27 مليار قطعة نقدية، عليها صورة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية، وهذه النقود ستظلّ بدورها صالحة، ولن يتم استبدالها إلا عند تضرّرها أو تلفها.

على إثر وفاة الملكة إليزابيث، تشهد بريطانيا تغييرات، بدءاً من وضع وجه جديد على الطوابع البريدية والعملات المعدنية في البلاد، إلى إدخال تعديلات على النشيد الوطني، الذي ستتغير كلماته من "حفظ الله الملكة" إلى "حفظ الله الملك".

من أكثر العلامات الفارقة، سوف يتغير الرمز الملكي، وهو العلامة التي يستخدمها الملك أو الملكة. وكان رمز الملكة الراحلة هو (إي 2 آر)، وكان يظهر أسفل صورة لتاج الملك القديس إدوارد.

تتم طباعة الرمز في جميع أنحاء بريطانيا، ويظهر على كل شيء، من صناديق البريد الحمراء إلى زي الشرطة. ووفقاً للتقاليد، سيتغير كل من الرمز وشعار النبالة الملكي مع قدوم الملك الجديد.

تحميل المزيد