محكمة أمريكية تقضي بسجن موظف “عربي” سابق بتويتر.. أدانته بالتجسس لصالح السعودية

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/15 الساعة 05:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/15 الساعة 06:00 بتوقيت غرينتش
شركة تويتر تعيد إمكانية الاشتراك في خدمة تويتر بلو - Getty Images

قال ممثلو الادعاء الأمريكي، الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الأول 2022، إن مديراً سابقاً في شركة تويتر أدين بالتجسس لصالح السعودية، عن طريق مشاركة بيانات مستخدمين على مدى أعوام، وتعريض المستخدمين للمقاضاة المحتملة، حُكم عليه بالسجن ثلاثة أعوام ونصف العام في الولايات المتحدة. 

وكانت هيئة المحلفين قد أدانت أحمد أبو عمو، في أغسطس/آب، بعد محاكمة أمام محكمة اتحادية في سان فرانسيسكو. وطالب ممثلو الادعاء بسجن أبو عمو سبعة أعوام، قائلين إنهم يريدون "حكماً قوياً بما يكفي لردع الآخرين في قطاع التكنولوجيا والتواصل الاجتماعي من بيع بيانات مستخدمين مهددين". 

فيما واجه أبو عمو حكماً بأشد عقوبة ممكنة، وهي السجن لعشرات الأعوام. وطلب محامو أبو عمو من قاضي المحكمة احتجازه تحت المراقبة في منزله في سياتل، وعدم احتجازه في السجن. 

وأشاروا إلى مشكلات صحية مستمرة يعاني منها أبو عمو، وعدم وجود إدانات أخرى له، ومشكلات عائلية أثرت عليه أثناء عمله في تويتر بين 2013 و2015. 

تلقى أموالاً باهظة

وتتركز القضية على جهود أبو عمو للبحث عن معلومات اثنين من مستخدمي تويتر، وساعة قيمتها 42 ألف دولار تلقاها من مسؤول سعودي، وتحويلين ماليين بقيمة 100 ألف دولار. 

في السياق، ذكر ممثلو الادعاء أن أبو عمو ساعد في مراقبة العلاقات مع الصحفيين والشخصيات العامة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

الموظف السابق بتويتر المتهم بالتجسس لصالح السعودية/مواقع التواصل
الموظف السابق بتويتر المتهم بالتجسس لصالح السعودية/مواقع التواصل

كما أدين بنقل معلومات حساسة من أنظمة الشركة لمساعدة المسؤولين السعوديين في تحديد مستخدمي تويتر، الذين يثيرون اهتمامهم وتحديد مواقعهم. 

ولم يردّ محامو الدفاع الاتحاديون الذين يمثلون أبو عمو على الفور على طلبات للتعليق. ولم ترد شركة تويتر على طلب للتعقيب حتى الآن، كما لم ترد السفارة السعودية في واشنطن على طلب للتعقيب.

يشار إلى أن محكمة أمريكية كانت قد أدانت أبو عمو، وهو مدير سابق في شركة تويتر، بست تهم جنائية، من بينها التصرف كعميل للمملكة، ومحاولة إخفاء مدفوعات حصل عليها من مسؤول مرتبط بالعائلة المالكة.

وأبو عمو مواطن يحمل الجنسيتين الأمريكية واللبنانية، وساعد في أثناء عمله في تويتر في الإشراف على العلاقات مع الصحفيين والمشاهير في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تحميل المزيد