زيلينسكي ينشد دعم مجموعة السبع.. طالبهم بتزويد بلاده بالغاز والأسلحة المتطورة، ووجَّه رسالة لبوتين

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/12 الساعة 21:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/12 الساعة 21:02 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي / رويترز

حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الإثنين 12 ديسمبر/كانون الأول 2022، مجموعة السبع على مساعدة حكومته في الحصول على ملياري متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي؛ وتزويدها بدبابات حديثة ووحدات مدفعية وقذائف وأسلحة طويلة المدى.

ففي كلمته عن بعد في مؤتمر عبر الفيديو لمجموعة السبع استضافته ألمانيا، دعا زيلينسكي روسيا أيضاً إلى اتخاذ خطوة "جوهرية" نحو حل دبلوماسي للحرب في أوكرانيا، واقترح أن تسحب موسكو قواتها بحلول الكريسماس. وقال: "إذا سحبت روسيا قواتها من أوكرانيا، فإنها ستضمن أيضاً نهاية موثوقاً بها للقتال"، ومضى يقول: "لا أرى أي سبب يمنع روسيا من القيام بهذا الآن، بحلول الكريسماس".

روسيا تقصف أهداف في أوكرانيا

يأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه هيئة الأركان العامة الأوكرانية، الإثنين، إن القوات الروسية قصفت أهدافاً بالصواريخ والطائرات المسيرة والمدفعية في شرق أوكرانيا وجنوبها، في الوقت الذي يظل فيه الملايين بدون كهرباء، وسط درجات حرارة دون الصفر بعد تكثيف روسيا ضرباتها على البنية التحتية الرئيسية.

الجيش الروسي
الحرب في أوكرانيا أبرز الأسباب – رويترز

في حين لا توجد محادثات سلام أو نهاية تلوح في الأفق حالياً لأكثر النزاعات دموية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، والتي تصفها موسكو بأنها "عملية عسكرية خاصة"، بينما تصفها أوكرانيا وحلفاؤها بأنها عمل عدواني غير مبرر.

اتصالات بوساطة تركية لحل الأزمة 

من جهة أخرى نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية سيرجي فيرشينين قوله، الإثنين، إن روسيا لا ترى بعد نهجاً أمريكياً "بنّاء" تجاه الصراع في أوكرانيا. وأجرى البلدان سلسلة من الاتصالات في تركيا لحل هذه الأزمة.

من جانبه قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ زيلينسكي، خلال اتصال هاتفي، أمس الأحد، أن واشنطن تعطي الأولوية لجهود تعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية.

في حين قال زيلينسكي إنه شكر بايدن على المساعدة "الدفاعية والمالية غير المسبوقة" التي قدمتها الولايات المتحدة لبلاده.

استئناف ميناء أوديسا للعمل

من جهة أخرى، استأنف ميناء أوديسا المُطل على البحر الأسود، الإثنين، عملياته بعد توقفه عن العمل لمدة يومين، من جراء تعرض منشأتين للطاقة لهجوم روسي بطائرات مسيرة إيرانية الصنع، السبت. وقال مسؤولون إن الكهرباء بدأت تعود للعمل ببطء إلى نحو 1.5 مليون شخص.

قوات تابعة لروسيا في أوكرانيا/ Getty Images

في سياق متصل قال زيلينسكي إن مناطق أخرى تعاني من ظروف "صعبة للغاية" فيما يتعلق بإمدادات الطاقة، من بينها العاصمة كييف وأربع مناطق في غرب أوكرانيا ومنطقة دنيبروبتروفسك في وسطها.

من جهتها قالت إدارة منطقة كييف إن 14 تجمعاً سكنياً هناك ما زالت بلا كهرباء، وإن 37 أخرى بلا كهرباء جزئياً، ولم ترد تقارير عن ضربات جديدة أو انقطاع للتيار الكهربائي منذ الليلة الماضية حتى الإثنين.

جدير بالذكر أن روسيا غزت أوكرانيا في فبراير/شباط 2022، وتدور رحى الحرب بالجنوب والشرق، وأطلقت موسكو في الأسابيع القليلة الماضية دفعات من الصواريخ على البنية التحتية للطاقة الأوكرانية.

تحميل المزيد