“يحب بوتين” ومستعد للقتال.. أول ظهور إعلامي لتاجر الأسلحة الروسي الذي أفرجت عنه أمريكا

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/11 الساعة 09:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/11 الساعة 10:03 بتوقيت غرينتش
مورد الأسلحة الروسي فيكتور بوت / رويترز

قال تاجر الأسلحة الروسي فيكتور بوت، الذي بادلته الولايات المتحدة مع لاعبة كرة السلة الأمريكية بريتني جرينر، السبت 10 ديسمبر/كانون الأول 2022، إنه يدعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والحرب ضد أوكرانيا.

وفي لقاء أجراه مع محطة RT الروسية السبت، أكد أنه كان يحتفظ "دائماً" بصورة لبوتين في زنزانته حين كان سجيناً بالولايات المتحدة، حيث حُكم عليه بالسجن 25 عاماً بعد توقيفه في تايلاند في 2008.

وهاجم تاجر الأسلحة الروسي المثلية، ومدح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقال إنه يؤيد تماماً الهجوم الروسي في أوكرانيا، وإذا أتيحت له الفرصة وتوافرت لديه المهارات المطلوبة، فسيلتحق  بالقتال متطوعاً، مشيراً إلى أنه "لا يفهم" عدم شنّ موسكو هجومها منذ عام 2014.

لقائه بـ "بريتني جرينر"

كما كشف فيكتور بوت عما قاله لبريتني جرينر، حين التقيا مدة وجيزة على مدرج مطار في مدينة أبوظبي الإماراتية.

إذ قال بوت: "تمنيت لها التوفيق، و[قد بادلتني التحية] حتى بدا لي أنها تمد إليَّ يدها"، "فالمرء يجب أن يتمنى السعادة والحظ السعيد للجميع، وقد شعرت بأنها "استحسنت التحية مني، حتى إنها مالت تجاهي وبدا أنها تمد يدها"، بحسب صحيفة The Independent البريطانية.

بريتني جرينر لاعبة كرة السلة الأمريكية/ رويترز
بريتني جرينر لاعبة كرة السلة الأمريكية/ رويترز

وصلت جرينر يوم الجمعة 9 ديسمبر/كانون الأول، إلى مركز بروك الطبي التابع للجيش الأمريكي في مدينة سان أنطونيو بولاية تكساس.

وفي سياق الإعلان عن نجاح صفقة التبادل، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن من البيت الأبيض: "لم نتوقف قط عن الضغط من أجل إطلاق سراحها. لقد تطلَّب الأمر مفاوضات شاقة ومكثفة، وأنا أشكر جميع الموظفين الذين عملوا بجد في جميع أفرع الإدارة الأمريكية، وكل من عملوا بلا كلل لتأمين إطلاق سراحها".

ذهبت جرينر إلى روسيا في فبراير/شباط؛ للعب بأحد النوادي الروسية خلال توقف الدوري الأمريكي، لكنها احتُجزت بعد أن عثرت سلطات مطار موسكو معها على سجائر إلكترونية محشوة بالقنب، ثم أُدينت وحُكم عليها بالسجن 9 سنوات. 

في غضون ذلك، انتُقد الرئيس الأمريكي انتقادات لاذعة؛ لعجزه عن التوصل لاتفاق يتضمن الإفراج عن بول ويلان، وهو جندي سابق في مشاة البحرية الأمريكية سجنته روسيا منذ 4 سنوات. وقال البيت الأبيض إنه "لن يتراجع قط" عن الضغط من أجل الإفراج عن ويلان.

تحميل المزيد