أردوغان يناقش “تلبية” احتياجات أوكرانيا في الشتاء مع زيلينسكي.. وشركة تركية تبحث تزويد كييف بالكهرباء

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/11 الساعة 17:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/11 الساعة 17:56 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/ GettyImages

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى توسيع اتفاق ممر الحبوب عبر البحر الأسود، ليشمل مواد غذائية أخرى، وذلك خلال اتصال هاتفي أجراه مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، 11 ديسمبر/تشرين الأول 2022، بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

أضاف بيان دائرة الاتصال في الرئاسة التركية أن أردوغان أكد لزيلينسكي استمرار مساعي تركيا لـ"تلبية احتياجات الشعب الأوكراني من المساعدات الإنسانية خلال أشهر الشتاء، التي يتوقع أن تكون قاسية".

في الوقت نفسه، أعلنت شركة "كارباورشيب (Karpowership)" التركية أنها تجري محادثات لتزويد أوكرانيا بالطاقة الكهربائية من البحر عبر محطاتها العائمة في ظل تواصل الهجمات الروسية. 

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي/رويترز، أرشيفية

كانت كل من تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة قد وقعت "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" خلال اجتماع استضافته إسطنبول، في 22 يوليو/تموز 2022 لتأمين وصول صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود إلى العالم.

نقاش تركي أوكراني حول الحرب

من جهة أخرى، فقد أوضح بيان دائرة الاتصال أن أردوغان وزيلينسكي ناقشا خلال الاتصال الهاتفي، مستجدات الحرب الروسية الأوكرانية المستمرة منذ 24 فبراير/شباط 2022.

كذلك فقد أشار الرئيس التركي إلى أن عقيلته أمينة أردوغان تهتم عن كثب، بالأيتام ومرافقيهم الأوكرانيين المقيمين حالياً في العاصمة أنقرة والبالغ عددهم 1033. وأعرب أردوغان عن أمله في إمكانية الوصول إلى حل بشأن محطة زاباروجيا النووية.

مطالب أوكرانية بالحصول على الكهرباء التركية 

من جانبها، قالت رئيسة مجموعة كارباورشيب التجارية زينب هاريزي، للأناضول، إن الشركة تلقت الطلب الأول من شركة "أوكرينغو" المعنية بإيصال الكهرباء بأوكرانيا لتزويدها بسفن الطاقة.

أشارت إلى أن الشركة تبحث مع الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة عن الحل المناسب لإيصال الكهرباء إلى أوكرانيا، نظراً لعدم ضمان سلامة السفن في حال وصولها لسواحل البلاد.

كذلك فقد ذكرت أن هناك خطوطاً لنقل الطاقة الكهربائية بين رومانيا ومولدوفا وأوكرانيا، وبالتالي يمكن أن تتمركز سفن الشركة في سواحل رومانيا ومولدوفا لنقل الكهرباء عن هذه الخطوط.

دبابة للقوات الروسية في أوكرانيا – رويترز

أما عن كمية الطاقة المزمع مد أوكرانيا بها، أوضحت هاريزي أن الشركة تجري محادثات لتزويد البلاد بطاقة كهربائية قدرها نحو 300 – 400 ميغاواط، عبر 3 أو 4 سفن، وأن هذه الكمية تكفي لتزويد مليون منزل بالكهرباء.

شددت في الوقت نفسه على أن سفن الطاقة يمكن أن تتمركز في موانئ مختلفة، أوضحت أنها قادرة على توفير الكهرباء في غضون شهر واحد، بعد استكمال التفاصيل الفنية والتجارية والأمنية.

كما أكدت أن إمداد أوكرانيا بالكهرباء عبر مولدوفا أو رومانيا ممكن تقنياً وخيار منطقي جداً من الناحية التجارية، وقد تكون العقبة الوحيدة أمام تنفيذ ذلك "سياسية وبيروقراطية".

يذكر أنه وفي 24 فبراير/شباط 2022 أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.​​​​​​​

تحميل المزيد