“المجد لهونغ كونغ”: أغنية شعبية تثير غضب السلطات الصينية مع تكرار بثها في المناسبات الرياضية

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/10 الساعة 17:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/12 الساعة 04:58 بتوقيت غرينتش
سكان هونغ كونغ تظاهروا مراراً للدفاع عن حرياتهم/ Reuters

شهدت أربع مناسبات رياضية على الأقل تشغيل أغنية شعبية ضد الصين، أثناء تقديم رياضيي هونغ كونغ، وذلك خلال الأشهر القليلة الماضية، بحسب ما قالت صحيفة Washington Post الأمريكية، السبت 10 ديسمبر/كانون الأول 2022. 

في الحادثة الأخيرة، قال المذيع الداخلي في ختام بطولة آسيا الكلاسيكية لرفع الأثقال، التي أقيمت بدبي: "نرجوكم أن تقفوا من أجل الاستماع إلى النشيد الوطني لهونغ كونغ!".

لكن سوزان لين، الفائزة بالميدالية الذهبية في فئة الخبراء الثانية لوزن 47 كيلوغراماً، رفعت يدها بعلامة الوقت المستقطع، بناءً على توجيهات اتحاد الرياضات واللجنة الأولمبية لهونغ كونغ، ثم توقفت الموسيقى.

وتنافس المستعمرة البريطانية السابقة في الفعاليات الرياضية تحت راية علمها الخاص، لكنها تخضع للحكم الصيني منذ عام 1997 وتستخدم النشيد الوطني الصيني: "مسيرة المتطوعين March of the Volunteers".

ولم ينتبه بعض خبراء الصوت الحائرين في الأحداث الرياضية لهذه الحقيقة، بل قاموا بتشغيل أغنية "المجد لهونغ كونغ Glory to Hong Kong" التي اكتسبت شعبيةً كبيرة أثناء الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية عام 2019.

حوادث سابقة 

وبدأت "فضيحة النشيد الوطني" خلال مباراة لرياضة سباعيات الرغبي بمدينة إنتشون في كوريا الجنوبية في 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، عندما عُزِفَت نسخة بالآلات فقط من الأغنية الشهيرة حتى نهايتها.

وصرح جون لي، رئيس سلطة هونغ كونغ، للصحفيين بأن "الأغنية التي عُزِفَت ترتبط ارتباطاً وثيقاً بأحداث العنف والاضطرابات التي شهدها عام 2019".

لهذا تحركت السلطات سريعاً وفتحت الشرطة تحقيقاً في الواقعة. كما استدعى سكرتير هونغ كونغ القنصل الكوري الجنوبي في هونغ كونغ، حتى ينقل إليه "استنكار الحكومة القوي ورفضها لتلك الواقعة"، ويطلب منه فتح تحقيق في الأمر. 

بينما طالب مسؤول آخر في هونغ كونغ شركة جوجل بتقليل ظهور الأغنية في محركات البحث، وفقاً لما نقلته صحيفة South China Morning Post الصينية.

فيما صرحت شرطة هونغ كونغ لصحيفة Washington Post الأمريكية قائلةً: "تتعامل الشرطة مع هذه المسألة بكل جدية، ونجري تحقيقاً شاملاً".

ورفض مسؤولو الرياضة في هونغ كونغ اعتذار الاتحاد الآسيوي للرغبي والاتحاد الآسيوي لرفع الأثقال، وهي المنظمات المشرفة على الفعاليات التي شهدت تشغيل الأغنية الخطأ. ويبدو أن الخطأ في الحالتين كان من صنع موظفين مبتدئين أو متطوعين لا علاقة لهم بهونغ كونغ، لكنهم عثروا على الملف الصوتي ببساطة بعد البحث عن "النشيد الوطني لهونغ كونغ" على الإنترنت.

واستخدم القائمون على الحدث النشيد الوطني الصيني الصحيح أثناء بث اثنتين من مباريات هونغ كونغ في رياضة الرغبي خلال العام الجاري، وذلك في أستراليا شهر يوليو/تموز وفي دبي شهر نوفمبر/تشرين الثاني، لكنهم أخطأوا في تسمية النشيد على أنه "المجد لهونغ كونغ".

تحميل المزيد