اشتباك بين إيلون ماسك ومسؤول سابق في فيسبوك.. تبادلا تغريدات حول اختراق خصوصية المستخدمين

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/10 الساعة 16:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/10 الساعة 16:57 بتوقيت غرينتش
الملياردير الأمريكي إيلون ماسك/ رويترز

قال موقع Business Insider الأمريكي، في تقرير نشره الجمعة 9 ديسمبر/كانون الأول 2022، إن إيلون ماسك وكبير مسؤولي الأمن السابق في فيسبوك، أليكس ستاموس، دخلا في جدال بعد أن نشر تويتر "الجزء الثاني من ملفات تويتر".

ففي الخميس 8 ديسمبر/كانون الأول 2022، غردت كاتبة مقالات الرأي باري فايس بأحدث سلسلة تغريدات عن "القوائم السوداء السرية لتويتر"، وما كشفه "التحقيق" من أن الموظفين في تويتر "لديهم قوائم سوداء، ويمنعون التغريدات غير المرغوب فيها من الانتشار، ويقيدون ظهور حسابات بأكملها أو حتى الموضوعات الشائعة، وكل ذلك في السر، دون إبلاغ المستخدمين".

تويتر يفرض الرقابة على حرية التعبير

من جانبه، غرد الصحفي مات تايبي  بالجزء الأول من "ملفات تويتر"، التي وصفها ماسك بأنها اتصالات داخلية تكشف كيف أن تويتر كان يفرض الرقابة على حرية التعبير في الموقع.

كما ظهرت في سلسلة تغريدات فايس الصفحة الشخصية الداخلية على تويتر لحساب Libs of TikTok، الذي قالت فايس إنه "انطبق عليه هذا المستوى من التدقيق"، وكان الشريط الجانبي الذي يضم الرسائل المباشرة للحساب ظاهراً، الأمر الذي أثار قلق مستخدمي تويتر مثل ستاموس.

من جانبه، قال أبراهام غوتمان، المراسل الصحفي في صحيفة The Philadelphia Inquirer، في تغريدة بلقطة شاشة لتغريدة فايس: "@إيلون ماسك، نعم أم لا، هل لدى فايس وتايبي إمكانية الاطلاع ugn على الرسائل المباشرة الخاصة بالمستخدمين؟ نحتاج إلى تفسير واضح لهذه الصورة وإجابة بنعم أو لا على هذا السؤال المباشر".

كما أعاد ستاموس نشر تغريدة غوتمان وقال: "ماسك طرد  المحامي المسؤول عن إخباره بما سيحدث إذا ضغطت فايس أو تايبي على هذا الزر".

إخفاء معلومات مهمة في تويتر

كان ماسك قد أكد، الثلاثاء 7 ديسمبر/كانون الأول 2022، أنه أقال نائب المستشار العام على تويتر جيمس بيكر، "في ضوء مخاوف من دور بيكر المحتمل في قمع معلومات مهمة للحوار العام"، في إشارة إلى نشر الجزء الأول من "ملفات تويتر".

في حين قال ستاموس في تغريدة عن صور فايس: "أتمنى أنه لا يمكنهما الضغط على هذا الزر؛  تويتر بذل مجهوداً كبيراً في ضوابط المرور الداخلية. ولو توفر لهذين الشخصين المرور إلى الرسائل الخاصة، أتوقع أن يكون هذا، على الأقل، حادثاً أمنياً يمكن الإبلاغ عنه للجنة التجارة الفيدرالية".

من جانبها، نشرت فايس أيضاً صوراً للقطات شاشة تُظهر حسابات المحافظين مثل دان بونغينو وتشارلي كيرك، اللذين زعمت أنهما مستهدفان في قائمة تويتر السوداء والحظر الخفي، أي الحد من انتشار التغريدة.

لكن ماسك رد بالقول إن تغريدات فايس "تصف بوضوح أن هذه القواعد مفروضة على اليمين، وليس اليسار". ورد ستاموس بأن على ماسك أن "يوفر الشفافية اللازمة للمجموعات الخارجية للتحقق من هذا البيان". وقال ماسك رداً على ستاموس: "أنت تدير منصة دعاية".

في المقابل، قال ستاموس في تغريدة بعد رد ماسك إنه هدف "لموجة من الإهانات العنصرية والمعادية للسامية من (رجال ماسك)".

تحميل المزيد