محمد بن سلمان يصف القمة الخليجية – الصينية بالانطلاقة التاريخية.. وشي يؤكد: سنواصل دعمنا لأمن الخليج

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/09 الساعة 12:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/09 الساعة 15:13 بتوقيت غرينتش
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وزعماء دول الخليج في القمة الصينية الخليجية بالرياض/ رويترز

قال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الجمعة 9 ديسمبر/كانون الأول 2022، إن القمة الخليجية الصينية تؤسس لمرحلة تاريخية جديدة في التعاون الخليجي الصيني. 

جاء ذلك في كلمة افتتاحية بانطلاق القمة الخليجية – الصينية في الرياض، بمشاركة قادة وممثلي الدول الخليجية، في "مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات" في الرياض، بحضور الرئيس الصيني، شي جين بينغ.

وفي بداية كلمته، هنأ ولي العهد السعودي، قطر بـ"النجاح المتميز" في استضافة كأس العالم التي تستضيفها حالياً.

وأضاف بن سلمان أن القمة الخليجية الصينية تؤسس لمرحلة تاريخية جديدة في التعاون الخليجي الصيني، معبراً عن تطلع المملكة للتعاون مع الصين في مختلف المجالات.

وأكد ولي العهد السعودي "أهمية التزام إيران بالالتزامات والاتفاقيات الدولية النووية والحفاظ على مبدأ حسن الجوار".

وشدد "على ضرورة الوصول إلى حل عاجل شامل للقضية الفلسطينية، ودعم بلاده الوصول لحل للأزمة اليمينة".

ولفت إلى أن "دول المجلس ستظل مصدراً آمناً وموثوقاً لتزويد العالم بما يحتاجه من الطاقة".

كما أضاف بن سلمان: "بحثنا إنشاء منطقة تجارة حرة خليجية صينية، ونستكشف فرص التعاون مع الصين في مجالات الأمن الغذائي وسلاسل الإمداد".

"سنواصل دعمنا لأمن الخليج"

من جانبه، قال الرئيس الصيني شي جين بينغ: "نثمن جهود السعودية لاستضافة أول قمة خليجية صينية".

وتابع شي "مجلس التعاون الخليجي نجح في تخطي التحديات العالمية"، مشيراً إلى أن الدول الخليجية والصين يمكنها تحقيق التكامل الاقتصادي والصناعي.

وأكد الرئيس الصيني أن بلاده تتواصل مع مجلس التعاون الخليجي منذ نشأته، مبيناً أن على بلاده تعزيز شراكتنا الاقتصادية وتحقيق التكامل ودفع التنمية.

كما قال: "سنواصل دعمنا الثابت لأمن دول الخليج".

كما تابع: "نرحب بمشاركة الدول الخليجية في مبادرة الأمن العالمي"، وقال أيضاً: "نعمل سوياً على تحقيق مبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى".

الرئيس الصيني قال أيضاً إنه يتعين على الصين ودول الخليج الاستفادة الكاملة من بورصة شنغهاي للبترول والغاز كمنصة لتسوية تجارة النفط والغاز باليوان

يأتي ذلك، فيما أشاد الرئيس الصيني شي جين بينغ، الجمعة، بحسن تنظيم دولة قطر لكأس العالم 2022 المقام على أراضيها. 

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات رسمية عقدها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، على هامش انعقاد قمة الرياض الخليجية الصينية للتعاون والتنمية، وقمة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية، بحسب بيان الديوان الأميري القطري.

وعُقدت القمة الخليجية الصينية، عقب انتهاء قمة قادة الخليج، ويُنتظر أن تُعقد قمة خليجية-عربية بحضور الرئيس الصيني، شي جين بينغ، وفق إعلام سعودي

وفي 25 مايو/ أيار 1981، تأسس مجلس التعاون الخليجي ومقره في الرياض، ويضم ست دول هي السعودية والكويت وقطر والإمارات وسلطنة عمان والبحرين، وتجمعه علاقات تاريخية مع الصين.

تحميل المزيد