بعد شهور من المفاوضات.. واشنطن وموسكو تتمان صفقة تبادل سجناء وبايدن يشكر دولة عربية

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/08 الساعة 14:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/08 الساعة 14:44 بتوقيت غرينتش
جو بايدن يتحدث إلى المراسلين في البيت الأبيض / رويترز

قال البيت الأبيض إن روسيا أطلقت سراح اللاعبة الأمريكية بريتني غرينر، الخميس 8 ديسمبر/كانون الأول 2022، في صفقة تبادل سجناء، مقابل إفراج واشنطن عن مهرب الأسلحة الروسي فيكتور بوت، في حين أشار الرئيس جو بايدن إلى أن غرينر "في أمان، وصعدت الطائرة عائدة إلى الوطن".

كان من المتوقع أن تشمل الصفقة أيضاً الجندي السابق بمشاة البحرية الأمريكية بول ويلان، المحتجز في روسيا منذ 2018 بتهمة التجسس، في حين قال بايدن: "لم ننس الجندي السابق بمشاة البحرية الأمريكية بول ويلان، ولن نوقف محاولات الإفراج عنه من روسيا". 

في السياق، أكدت الخارجية الروسية إتمام صفقة تبادل السجناء مع أمريكا، بينما ذكرت وكالات أنباء روسية أن عملية المبادلة تمت في مطار أبوظبي، الخميس.

بدوره، تقدم بايدن بالشكر لدولة الإمارات بعد إتمام عملية المبادلة، لكن بياناً مشتركاً عن الرياض وأبوظبي قال إن رئيس الإمارات محمد بن زايد وولي العهد السعودي محمد بن سلمان "قادا جهود الوساطة للإفراج عن سجناء أمريكيين وروس" بحسب رويترز.

بعد شهور من المفاوضات

كان بايدن قد أعرب، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عن أمله في "أن تنخرط روسيا بصفقة التبادل بعد اكتمال انتخابات التجديد النصفي"، التي جرت الشهر نفسه. 

ونهاية يوليو/تموز الماضي، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن بلاده عرضت على موسكو صفقة مقايضة نجمة كرة السلة "غراينر" والجندي السابق بمشاة البحرية الأمريكية بول ويلان بسجين روسي. 

وفي وقت سابق، كشفت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن إدارة بايدن عرضت مقايضة الأمريكييْن بمهرب الأسلحة الروسي المدان فيكتور بوت، الذي يقضي حالياً حكماً بالسجن 25 عاماً. 

وغرينر (31 عاماً) لاعبة في رابطة كرة السلة الأمريكية، اعتقلت في فبراير/شباط  الماضي بعد أن قالت السلطات الروسية إنها عثرت بحوزتها على زيت الماريغوانا. 

وفي يوليو/تموز الماضي، أقرت غرينر بأنها مذنبة في تهم تتعلق بالمخدرات، إلا أنها أكدت أنها استخدمت الحشيش الطبي لعلاج الألم، نافية عزمها "انتهاك القانون الروسي". 

من جانب آخر، لا يزال الجندي الأمريكي السابق ويلان محتجزاً في روسيا منذ 2018 بتهمة "التجسس".

تحميل المزيد