فيديو يوثق إهانة أستاذ هندي طالباً مسلماً.. وصفه بـ”الإرهابي” وأثار موجة من الانتقادات والجدل

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/01 الساعة 19:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/01 الساعة 19:32 بتوقيت غرينتش
احتجاجات سابقة لمسلمين في الهند/ رويترز

انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يوثق وصف أستاذ في الهند طالباً مسلماً بـ"الإرهابي"، ما تسبب في موجة انتقادات لتصرُّف الأستاذ الذي ينتمي لمعهد مانيبال للتكنولوجيا بمنطقة أودوبي بولاية كارناتاكا.

أظهر مقطع الفيديو الطالب والأستاذ خلال حديثهما، وأعرب معلقون عن تضامنهم مع الطالب وحزنهم لما حدث معه. بينما قال المعهد -في بيان نشره على حسابه بموقع تويتر- إنه قد تم إيقاف المدرس عن العمل، لحين انتهاء التحقيق في الواقعة.

أضاف المعهد: "نود أن يعلم الجميع أن المعهد لا يتغاضى عن هذا النوع من السلوك، وسيتم التعامل مع هذه الحادثة المعزولة، وفقاً للسياسة الموضوعة".

نقل تقرير لصحيفة "هندوستان تايمز" عن الطالب قوله: "كيف يمكنك تمرير مثل هذه التصريحات؟".

فيما أوضح الأستاذ في رده، أنه قال تلك التصريحات "على سبيل المزاح"، فأجاب الطالب: "ليس مضحكاً، فكونك مسلماً ومواجهة مثل هذه الأمور في هذا البلد ليس بالأمر المضحك".

وفقاً لتقرير صحيفة "هندوستان تايمز"، اعتذر الأستاذ بعد ذلك للطالب، قائلاً إنه مثل ابنه. فقال الطالب: "هل ستعامل ابنك هكذا؟ هل ستصنفه بالإرهابي أمام الجميع في الفصل؟ الاعتذار وحده لن يساعد يا سيدي".

وزعم التقرير، نقلاً عن المصادر: "أجرى الأستاذ محادثة مع الطالب لاحقاً وأصدر اعتذاراً شخصياً أيضاً"، "كما قيل إن الأمر قد تم حله بين الطالب والأستاذ".

لكن الأستاذ الجامعي أشوك سوين قال في تعليقه على الحادثة: "أستاذ في غرفة دراسة بالهند يصف الطالب المسلم بأنه (إرهابي)؛ هذا ما يعنيه أن تكون أقلية في الهند!".

بينما شدد معلقون على أن "الأستاذ أخطأ في وصف شاب بريء بمثل هذا (الاتهام) أمام الجميع".

في حين وجه مغردون آخرون الانتقادات لأصدقاء الطالب الذين كانوا يضحكون في المقطع، إذ قال أحد المغردين: "ما يجعلني أشعر بالاكتئاب الشديد بشأن الهند ليس مجرد أن مدرساً متعصباً وصف الطالب المسلم بأنه إرهابي، ولكن زملاءه في الفصل الذين كانوا يضحكون بينما يواجه الطالب معلمه".

يشار إلى أن رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، يُعرف بعدائه للمسلمين، خاصة عقب أوامره للشرطة بعدم التعرض للهندوس خلال ما عرف بـ"مذابح جوجارات".

كما وُصف بعد ذلك مودي بـ"إمبراطور قلوب الهندوس"، وساعدته هذه الشهرة على البروز داخل الحزب الحاكم إلى أن رُشح لقيادته في انتخابات عام 2014.

وبعد وصوله إلى الحكم مباشرة، أطلق مودي العنان لغلاة الهندوس لاضطهاد المسلمين والتضييق عليهم بشتى الطرق. 

تحميل المزيد