اعتراف غير مألوف من مسؤول روسي خلال لقائه بأمهات جنود يقاتلون بأوكرانيا: قواتنا تواجه نقصاً بالأطباء

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/27 الساعة 09:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/27 الساعة 09:22 بتوقيت غرينتش
وحدات من الجيش الروسي/ رويترز

قال ليونيد سلوتسكي، زعيم "الحزب الديمقراطي الليبرالي" الشعبوي في روسيا، السبت 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، إن الجيش الروسي يعاني من مشكلات عدة في الحرب التي يخوضها بأوكرانيا، من بينها نقص الأطباء في صفوفه، وذلك في وقت تشتد فيه ضراوة المعارك الدائرة بين قوات البلدين. 

تصريحات سلوتسكي الذي يُعد من أبرز السياسيين القوميين بالبلاد- وهو أيضاً رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب- جاءت خلال لقائه مع أمهات جنود تم استدعاؤهم للقتال في أوكرانيا، وفقاً لما ذكرته صحيفة The Washington Post، السبت 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2022. 

تُعد تصريحات سلوتسكي اعترافاً علنياً غير مألوف بالمصاعب التي يواجهها الجيش الروسي، لاسيما مع معاناة القوات الروسية من عدة انتكاسات متوالية في ساحات القتال بأوكرانيا. 

سلوتسكي قال في اللقاء الذي عُقد بمدينة سانت بطرسبرغ: "لا يوجد عدد كافٍ من الأطباء في الوحدات العسكرية، الجميع يقول هذا. لا يمكنني ادعاء أنهم غير موجودين على الإطلاق، لكن العدد قليل حتى إنهم لا يكادون يُرون هناك".

من جانبها، قالت أولغا سويتينا، وهي أم لجندي استُدعي للحرب في أوكرانيا، إن ابنها أخبرها بأن القوات الروسية غير مجهزة، وأضافت: "لا توجد أسلحة، ولا معدات، بل نضطر إلى شرائها بجمع بعضنا المال من بعض، لا شيء معهم؛ لقد غادروا كييف، وهم بلا زاد ولا معدات، بل لم يكن معهم البولي إيثلين لتغطية المخابئ [لأغراض مقاومة الحرارة ومنع الحشرات]".

جاء الرد من سلوتسكي، الذي يعد أحد أشد المؤيدين للقتال في أوكرانيا، بأنه سيُخاطب  وزارة الدفاع بشأن المشكلات التي تواجهها القوات في أوكرانيا. وقال: "يجب أن ندرك أن العالم بأكمله يراقبنا. نحن أكبر دولة (من جهة المساحة) وحين نعاني نقصاً في الجوارب أو السراويل القصيرة أو الأطباء أو ضباط الاستخبارات أو أدوات الاتصال أو وسائل الرعاية اللازمة للاعتناء بأطفالنا، تثور أسئلة من الصعوبة بمكان الإجابة عنها".

جاء الاجتماع الذي عقده سلوتسكي بعد يومٍ من لقاء أجراه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع مجموعة أخرى من أمهات الجنود، وانتقد بوتين في ذلك الاجتماع الذي عُقد يوم الجمعة 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، ما قال إنه تصوير إعلامي مشوه لحملة موسكو العسكرية.

أضاف بوتين أن "الحياة أشد صعوبة وأكثر تنوعاً مما يعرض على شاشات التلفزيون أو حتى على الإنترنت، فهذه الوسائل تعرض كثيراً من المنتجات المزيفة والغش والأكاذيب".

تُشير تقديرات غربية إلى أن روسيا تواجه نقصاً في الأسلحة الفعالة لاستخدامها في أوكرانيا، وقالت المملكة المتحدة إن ترسانة أسلحة بوتين "مستنفدة"، لدرجة أن موسكو تبدو كأنها تزيل الرؤوس الحربية النووية من صواريخ كروز القديمة وتطلقها على أوكرانيا، بحسب ما ذكرته صحيفة The Independent البريطانية، السبت 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

استشهدت الوزارة بلقطات مفتوحة المصدر تظهر حطام صاروخ كروز AS-15 الذي أُطلِقَ جواً، والذي صُمِّمَ في الثمانينيات حصرياً كنظام يحمل رؤوساً نووية، ويبدو أنه سقط في أوكرانيا. 

يُذكر أنه منذ 24 فبراير/شباط 2022، تشن روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، أسفرت عن ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

تحميل المزيد