يصل وقت الانتظار لـ40 يوماً! كميات “آيفون 14” تنفد من أسواق أمريكا بسبب احتجاجات مصنع الصين

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/26 الساعة 16:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/26 الساعة 16:32 بتوقيت غرينتش
معرض للكشف عن أيفون 14 - getty images

أبلغ متسوقون على مستوى الولايات المتحدة عن نقص في منتجات آيفون 14، في متاجر آبل ومواقع التسوق الإلكترونية ومتاجر الإلكترونيات الكبيرة، وذلك بسبب الاحتجاجات التي يواجهها أكبر مصنع لأيفون في الصين، وفقاً  لوكالة Reuters، السبت 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2022. 

بحسب وكالة الأنباء الأمريكية، تصل أوقات الانتظار لطلبات آيفون 14 برو الجديد إلى 40 يوماً على موقع آبل الإلكتروني.

وتواجه الشركة مشكلات في سلسلة التوريد بسبب نقص المكونات الناتج عن الجائحة وإغلاق كوفيد-19 في الصين. 

حيث خفضت تقارير اضطرابات العمال في شركة فوكسكون الموردة قيمة أسهم شركة آبل بنحو 2% هذا الأسبوع، فيما ارتفع مؤشر الشركة التكنولوجية في ناسداك بنسبة 1% تقريباً. 

ومطلع هذا الشهر، حذرت شركة آبل من تأخيرات في الشحنات بعد خفض كبير للإنتاج في مصنع فوكسكون في تشنغتشو بسبب سياسات الصين الصارمة مع الجائحة.

وكتب محلل شركة Wedbush دان إيفز في مذكرة للمستثمرين الجمعة 25 نوفمبر/تشرين الثاني: "نرى أن العديد من متاجر آبل تعاني نقصاً في هواتف آيفون 14 برو في الطرازات والألوان والمخزون بنسبة غير معتادة في الفترة التي تسبق شهر ديسمبر/كانون الأول وصلت إلى 25-30%، وهي ليست إشارة جيدة مع اقتراب موسم الأعياد".

وتوقع إيفز بيع ما يقرب من 8 ملايين جهاز آيفون خلال الجمعة السوداء أمس، بانخفاض عن 10 ملايين قبل عام، ويرجع ذلك إلى الصعوبات التي يواجهها المعروض.

آبل تبادر لحل الخلاف 

وسبق أن قالت شركة أبل، الجمع إنها تعمل على حلِّ شكاوى العمال في أكبر مصنع لإنتاج هواتف آيفون في العالم بالصين، وذلك بعد أن انتشرت مقاطع فيديو لقوات الشرطة الصينية وهي تضرب العاملين المحتجين في المصنع، ما دفع عمالاً للرحيل الجماعي عن المصنع. 

وانتقدت منظمات واتحادات عمالية شركة أبل لتقاعسها عن حماية حقوق العمال في مجمع "تشنغتشو" الصناعي، الذي تديره شركة "فوكسكون" التايوانية للإلكترونيات، والذي تُصنع فيه معظم إصدارات "آيفون 14" في العالم.

واشتبكت مجموعات من العمال مع الشرطة، الثلاثاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني، سخطاً على تأخر المكافآت وتردي ظروف العمل بالمصنع، علاوة على اضطراب العمل بسبب الإجراءات المشددة لمكافحة التفشي الجاري لفيروس كورونا بالمصنع منذ أكثر من شهر.

زعمت "فوكسكون"، الخميس 24 نوفمبر/تشرين الثاني، أن "خطأ إدخال في نظام الكمبيوتر" وقع أثناء عملية إدراج إلكتروني بالشركة، ما أدى إلى حصول موظفين جدد على عقود عمل مخصصة للعمال الحاليين. وقالت الشركة إنها عازمة على الوفاء بما اتفقت عليه من مستحقات مع العاملين لديها، وبما يتماشى مع عروض التوظيف الرسمية. 

تحميل المزيد