هدية استثنائية من أردوغان لنظيره الكوبي.. فاجأه برسالة عثمانية تتحدث عن استقلالهم عن أمريكا، وهذا ما جاء بها

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/24 الساعة 05:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/24 الساعة 05:51 بتوقيت غرينتش
هدية استثنائية من الرئيس التركي إلى نظرية الكوبي/الأناضول

قدم  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، هدية استثنائية لنظيره الكوبي ميغيل ماريو دياز- كانيل برموديز، تتمثل في رسالة بعثها رئيس كوبا توماس استرادا بالما، عام 1902، للسلطان العثماني عبد الحميد الثاني.

كما قدم أردوغان لنظيره الكوبي رسالة الرد التي بعثتها الدولة العثمانية إلى كوبا في ذلك الوقت، وتؤكد رسالة بالما "نية جمهورية كوبا بالحفاظ على علاقات الصداقة مع الدولة العثمانية".

من جانبه، أعرب برموديز عن شكره للرئيس أردوغان إزاء الهدية القيمة، وبيّن أنه لم ير هذه الوثيقة من قبل، قائلاً: "وثيقة تاريخية بالكامل".

وجاء في الرسالة التي بعثها بالما للسلطان العثماني عبد الحميد الثاني: "يشرفني أن أبلغ سعادتكم بأنه تم إخلاء الأرض التي احتلتها الولايات المتحدة الأمريكية، وتأسيس جمهورية كوبا، ظهر يوم 20 مايو (أيار) 1902، وأنني توليت السلطة التنفيذية الممنوحة لي بموجب الدستور الكوبي".

وأضافت: "أعلن باسم الشعب الكوبي عزم جمهورية كوبا الصامدة على الحفاظ على العلاقات الصادقة والودية مع جميع المجتمعات، وخاصة مع الدولة العثمانية، وأتمنى من الله عمراً مديداً وسعادة وعزاً وقوة بأصدق المشاعر لك أنت السلطان الأعلى، وأتمنى أن تكون دولتك في سلام ونظام".

فيما جاء برسالة الرد من قبل الدولة العثمانية لكوبا: "صديقنا النبيل، رفيع المستوى والمحب والمجيد، تم تسلّم ودراسة رسالة الصداقة من قِبلكم، التي تتضمن تشكيل الحكومة الكوبية وتوليكم السلطة التنفيذية، ورغبتك في بناء صداقة، ونواياكم الحسنة التي ستقوي علاقات الصداقة بين الدولة العثمانية وكوبا تبعث بالسعادة. وتمت كتابة وبعث رسالة الصداقة هذه مع الرغبة في أن يكون شخصكم العالي بنجاح دائم".

تحميل المزيد