مساعدات عسكرية “فتاكة”تصل أوكرانيا.. بريطانيا أرسلت لأول مرة مروحيات مأهولة لكييف

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/23 الساعة 11:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/23 الساعة 11:25 بتوقيت غرينتش
مساعدات عسكرية أمريكية تصل أوكرانيا/getty images

تخطط بريطانيا لإرسال طائرات مروحية إلى أوكرانيا، في تكثيف لمساعداتها العسكرية الفتاكة المقدَّمة إلى كييف. وهذه المروحيات، وهي من طراز "سي كينغ"، ستشكل جزءاً من حزمة جديدة للدعم العسكري تضم أيضاً 10 آلاف قذيفة مدفعية.

صحيفة The Times البريطانية قالت، الأربعاء، 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، إن هذه المروحيات التي ستتسلمها أوكرانيا عددها 3 طائرات، وأولها وصل إلى أوكرانيا بالفعل. وهذه هي المرة الأولى التي تمنح فيها المملكة المتحدة أوكرانيا طائرات يحتاج تشغيلها إلى طيار.

يأتي إعلان وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، عن حزمة المساعدات العسكرية الفتاكة الجديدة قبل اجتماع لوزراء الدفاع الأوروبيين في النرويج، والذي سيخصص حيزاً مهماً من اجتماعه للحرب الروسية على أوكرانيا.

حيث قالت الصحيفة إن المملكة المتحدة ستستضيف في هذا الاجتماع وزراء من 12 دولة في شمال أوروبا، تشمل ألمانيا وبولندا، على متن السفينة HMS Queen Elizabeth لإجراء محادثات تهدف إلى تعزيز الدعم لأوكرانيا ومواجهة التهديدات الروسية.

رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والرئيس الآوكراني فلوديمير زيلنسكي - رويترز
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والرئيس الآوكراني فلوديمير زيلنسكي – رويترز

كما أشارت إلى أن سفينة HMS Queen Elizabeth واحدة من حاملتي طائرات بريطانيتين وأكبر سفينة حربية في البحرية الملكية. وهي ترسو حالياً في أوسلو، التي ستبحر منها إلى القطب الشمالي للمشاركة في عملية Achillean، وهي سلسلة من التدريبات العسكرية مع دول عضوة في حلف الناتو، بعد محادثات يوم الأربعاء، 23 نوفمبر/تشرين الثاني.

بينما قال والاس إن 10 آلاف قذيفة إضافية إلى جانب تعهدات جديدة بتوفير 1000 صاروخ أرض –  جو، و125 مدفعاً مضاداً للطائرات ستساعد كييف في حماية خيرسون والأراضي المحيطة بها.

كما أضاف: "دعمنا لأوكرانيا لا يتزعزع. وهذه القذائف المدفعية الجديدة ستساعد أوكرانيا على تأمين الأراضي التي استردتها من روسيا في الأسابيع الأخيرة".

فيما أرسلت الولايات المتحدة في السابق 20 طائرة مروحية من طراز Mi-17 إلى أوكرانيا، لكن دولاً غربية رفضت تزويدها بطائرات مقاتلة، خشية أن تستخدمها كييف لمهاجمة أهداف في روسيا، وتتسبب في حدوث تصعيد.

كما تبرعت المملكة المتحدة بالفعل بصواريخ دفاع جوي وطائرات مسيّرة دقيقة من طراز Black Hornet، لكنها لم تمنح أوكرانيا طائرات يحتاج تشغيلها إلى طيارين من قبل.

جنود أوكرانيون يطلقون قذيفة هاون على خط أمامي في منطقة خاركيف / رويترز
جنود أوكرانيون يطلقون قذيفة هاون على خط أمامي في منطقة خاركيف / رويترز

رغم توقف صناعة هذه الطائرات، فإن طائرات سي كينغ المجددة تكلف حوالي 5 ملايين جنيه إسترليني بأسعار السوق الحالية.

كما أن طائرات Westland WS-61 Sea King المزوّدة بمحركين من طراز Rolls-Royce Gnome H1400 تُستخدم في مهام البحث والإنقاذ والاستطلاع. وقاد الأمير أندرو إحدى هذه الطائرات خلال حرب فوكلاند، وشاركت هذه المروحيات أيضاً في حرب الخليج، وحرب البلقان، وحرب العراق.

فيما تلقى الطيارون الأوكرانيون تدريباً مدته ستة أسابيع على هذه المروحيات. وفي المجمل، دربت البحرية الملكية 10 أطقم أوكرانية على استخدامها مع مهندسين معاونين.

صحيفة "التايمز" قالت أيضا إن طائرات F-35B النفاثة ستشارك أيضاً في التدريبات بعد التدرب على الإقلاع والهبوط على متن السفينة HMS Queen Elizabeth في بحر الشمال. 

تحميل المزيد