تظاهروا بـ”المنطقة الزرقاء”.. نشطاء يحتجون بقمة المناخ للإفراج عن علاء عبد الفتاح، وشقيقته تقودهم

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/13 الساعة 08:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/13 الساعة 08:13 بتوقيت غرينتش
الناشط المصري علاء عبد الفتاح - مواقع التواصل

تظاهر المئات من نشطاء حقوق الإنسان والمناخ، السبت 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، مع شقيقة السجين السياسي المصري البريطاني علاء عبد الفتاح، في مسيرة نُظمت على هامش قمة المناخ "كوب 27" المنعقدة في شرم الشيخ بمصر، وذلك للمطالبة بإطلاق سراح عبد الفتاح والمعتقلين السياسيين. 

موقع Middle East Eye البريطاني أشار إلى أن المتظاهرين هتفوا "أطلِقوا سراحهم جميعاً"، و"لا عدالة مناخية بدون حقوق إنسان".

أشار الموقع إلى أن سناء سيف، شقيقة علاء، هي من قادت المسيرة الاحتجاجية التي اجتمع لها النشطاء في المنطقة الزرقاء، كما رُفعت في المظاهرة ملصقات تطالب بالإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين في مصر.

كانت سناء قد شاركت في فعاليتين حظيتا باهتمام كبير في "قمة المناخ" يوم الثلاثاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وفي كل من الفعاليتين، تعرضت لهجوم من قبل أنصار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذين قالوا إن شقيقها مسجون على ذمة قضية "جنائية" وليس "سجيناً سياسياً"، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية. 

يأتي هذا بينما تشير البيانات الواردة عن منظمات حقوقية مصرية إلى أن عدد السجناء السياسيين يقدر بنحو 65 ألف سجين سياسي.

من جانبها، شاركت أغنيس كالامارد، الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية، في المسيرة الاحتجاجية، وكتبت في تغريدة نشرتها على موقع تويتر: "نحن نتظاهر في المنطقة التابعة للأمم المتحدة، لأننا لا نستطيع التظاهر بحرية في شوارع مصر، نحن نتظاهر لأننا نرفض [غسل السمعة باستغلال قضايا المناخ] للتستر على انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الحكومة المصرية".

كان علاء عبد الفتاح قد صعَّد اختبار القوة بينه وبين السلطات المصرية، فمع افتتاح مؤتمر المناخ، يوم الأحد 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، امتنع عبد الفتاح عن شرب المياه وعن تناول أي طعام، بعد سبعة أشهر لم يكن يتناول خلالها إلا 100 سعرة حرارية يومياً.

منذ ذلك الحين، تقول أسرته إن حياته معرّضة للخطر، وتضاعف النداءات إلى المجتمع الدولي، خصوصاً بريطانيا التي يحمل كل أفراد الأسرة جنسيتها، للضغط من أجل إطلاق سراحه.

تظاهرة مؤيدة للناشط المصري علاء عبد الفتاح في العاصمة البريطانية لندن – رويترز

في سياق متصل، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، السبت 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، إن الولايات المتحدة تبذل "كل ما في وسعها" لضمان الإفراج عن الناشط علاء عبد الفتاح، وأضاف أن الرئيس جو بايدن أثار القضية مع نظيره المصري.

سوليفان لفت إلى أن بايدن، الذي شارك يوم الجمعة 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، في "قمة المناخ"، أجرى "نقاشاً مستفيضا بشأن حقوق الإنسان" مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بحسب ما أوردته وكالة رويترز. 

أضاف سوليفان: "أجرينا مشاورات مكثفة حول هذه القضية خلال وجودنا في شرم الشيخ"، وأشار إلى أن بايدن أصدر توجيهات لمسؤوليه بالعمل مع الجانب المصري بشأن عدة قضايا، من بينها قضية عبد الفتاح.

قضى علاء عبد الفتاح، وهو مدون وناشط بارز، معظم العقد الماضي خلف القضبان، وحُكم عليه بخمس سنوات في ديسمبر/كانون الأول 2021 بتهمة نشر أخبار كاذبة. وأضرب عن الطعام؛ احتجاجاً على احتجازه وظروف سجنه.

يُشار إلى أن مصر رفضت الأربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، طلب مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، الإفراج عن علاء عبد الفتاح الذي برزت قضيته بشكل واسع في مؤتمر المناخ، وقالت القاهرة إنّ طلب المنظمة "إهانة غير مقبولة". 

تحميل المزيد