أمريكا: نبذل كل ما بوسعنا للإفراج عن علاء عبد الفتاح.. بايدن أجرى نقاشات “مستفيضة” بشأنه مع السيسي

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/12 الساعة 17:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/12 الساعة 17:54 بتوقيت غرينتش
الناشط المصري علاء عبد الفتاح/ الأناضول

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان، السبت 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، إن الولايات المتحدة تبذل "كل ما في وسعها" لضمان الإفراج عن الناشط المصري البريطاني علاء عبد الفتاح المسجون في مصر، مضيفاً أن الرئيس جو بايدن أثار القضية مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، الجمعة 11 نوفمبر/تشرين الثاني. 

المسؤول الأمريكي أوضح أن بايدن، الذي شارك، الجمعة، في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ المنعقد في شرم الشيخ المصرية (كوب27)، أجرى "نقاشاً مستفيضاً بشأن حقوق الإنسان" مع السيسي. 

مشاورات "مكثفة"

وأضاف: "أجرينا مشاورات مكثفة حول هذه القضية خلال تواجدنا في شرم الشيخ"، مشيراً إلى أن بايدن أصدر توجيهات لمسؤوليه للعمل مع الجانب المصري بشأن عدة قضايا من بينها قضية الناشط عبد الفتاح. 

تصريحات سوليفان للصحفيين كانت على متن طائرة الرئاسة إير فورس وان بعد مغادرة مصر، وقال: "نبذل كل ما في وسعنا لضمان إطلاق سراحه (الناشط المصري)، فضلاً عن إطلاق سراح عدد آخر من السجناء السياسيين". 

الرئيس الأمريكي جو بايدن مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي / رويترز
الرئيس الأمريكي جو بايدن مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي / رويترز

بدوره، ذكر الرئيس المصري أنه أطلع بايدن، الجمعة، على أن مصر أطلقت استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان وحواراً وطنياً، مضيفاً أن بلاده "مهتمة" بملف حقوق الإنسان وتطويره، وأن لديها لجنة للعفو الرئاسي للنظر في القوائم التي تستحق الإفراج، مشيراً إلى أن "الأمور تسير بشكل جيد"، حسب تعبيره.

الناشط المصري علاء 

وقضى الناشط علاء عبد الفتاح، وهو مدون وناشط بارز، معظم العقد الماضي خلف القضبان. وبدأ إضراباً عن الطعام في 2 أبريل/نيسان الماضي، وأعلن أنه سيتوقف عن شرب الماء اعتباراً من السادس من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، تزامناً مع انطلاق قمة المناخ في بلاده. 

ولا تتلقى والدة عبد الفتاح، التي تتوجه إلى السجن المحتجز فيه ابنها شمال غرب القاهرة بصورة يومية، أي أخبار منه، إلا أنها ذكرت أن مسؤولي السجن أبلغوها الخميس 10 نوفمبر/تشرين الثاني، أن تدخلاً طبياً جرى من أجل صحته. 

الناشط المصري علاء عبد الفتاح - مواقع التواصل
الناشط المصري علاء عبد الفتاح – مواقع التواصل

في السياق، ذكر سوليفان أن الولايات المتحدة ليس لديها معلومات عن حالة عبد الفتاح. مضيفاً أن "المصريين لديهم رواية واحدة بهذا الشأن. ومن الواضح أن أسرته لديها رواية مختلفة تماماً. وهذا وضع لا تنطبق عليه (الثقة ولكن التحقق)، ولم نتمكن من ذلك". 

عائلته لا تعرف عنه شيئاً

من جانبها، قالت منى شقيقة عبد الفتاح، الجمعة، إنها وجهت "مناشدة" مباشرة للرئيس المصري لإصدار عفو عن شقيقها، وأعادت تقديم طلب عفو سبق أن قدمته للمرة الأولى في يونيو/حزيران الماضي. 

وأضافت في تغريدة: "أنا محتاجة أفكركم إننا لحد اللحظة دي ما عندناش معلومة من مصدر ثقة عن علاء. ماحدش شاف علاء عشان يشرحلنا هو عامل إيه بجد، عايش؟ واعي؟ في الزنزانة ولا المستشفى؟". 

بينما توجه محاميه خالد علي إلى السجن، الخميس 10 الشهر الجاري، بعد الحصول على تصريح نادر لزيارته من النائب العام، إلا أنه لم يُسمح له بالزيارة بزعم أن التصريح يحمل تاريخ اليوم السابق.

تحميل المزيد