“مصر تستحق لقب أم الدنيا”.. بايدن يثير ضحك السيسي في ختام مؤتمر جمعهما على هامش قمة المناخ (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/11 الساعة 18:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/11 الساعة 19:00 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي حو بايدن ونظيره المصري عبدالفتاح السيسي نوفمبر، 2022- AA

اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن لقب "أم الدنيا" يليق بمصر؛ نظراً إلى استضافتها "قمة المناخ"، فيما أثار ضحكَ نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، في ختام مؤتمر صحفي جمع الرئيسين بمدينة شرم الشيخ، خلال زيارة قصيرة أجراها بايدن لمصر بهدف المشاركة في قمة المناخ المنعقدة بالمدينة المصرية.  

خلال لقائه السيسي، قال بايدن: "في البداية أود أن أشكرك على استضافة قمة المناخ، سُميت مصر لوقت طويل بأم الدنيا وهذا لقب مناسب مع استضافتها لقمّة المناخ".

تابع الرئيس الأمريكي قائلاً: "شكراً على تذكيرنا بالحاجة المُلحة لمعالجة قمة المناخ. ونشكر مصر على أنها تلعب دور الوسيط فيما يتعلق بالوضع في غزة".

أضاف الرئيس الأمريكي: "في الوقت الذي نتابع فيه الحرب الروسية على أوكرانيا، اتخذت مصر موقفاً رائعاً تجاه هذه القضية وتحدثت بصوت عالٍ ضد ما يجري، ولدينا اليوم كثير من القضايا المشتركة التي سنتحدث عنها، وسنستمر في حوارنا بشأن قضية حقوق الإنسان".

وقال بايدن: "مثلما كنا نتحدث في طريقنا إلى هذه الغرفة، من الصعب أن نصدق مرور 100 عام على العلاقات المشتركة بين مصر والولايات المتحدة، وأتمنى مع نهاية هذه الزيارة أن تكون علاقتنا أقوى وأن نكون أكثر قرباً إلى بعضنا"، حسب قوله. 

السيسي يتحدث للإعلام الأمريكي  

من جانبه، وجّه السيسي حديثه لوسائل الإعلام الأمريكية، عن تطورات الوضع في مصر: "أولاً، أريد أن أؤكد لكم قوة العلاقة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة والتي لم تتغير على مدى أكثر من 40 عاماً".

تابع الرئيس المصري قائلاً: "هناك موضوع يبقى دائماً قابلاً للنقاش، وهذا ما نقدره جداً، وهو موضوع حقوق الإنسان، واسمحوا لي بأن أقول لكم إننا دائماً في هذه الموضوعات لدينا مقاربة شاملة، فاسمعوها منا، لأننا حريصون، وتابعوها معنا لحرصنا على هذا الموضوع وعلى تطوير أنفسنا فيه"، حسب قوله.

أضاف: "لقد أطلقنا استراتيجية لحقوق الإنسان في مصر ثم أطلقنا مبادرة للحوار الوطني في أبريل/نيسان من هذا العام، وكانت مصاحبة لها لجنة للعفو الرئاسي تقوم بمتابعة القضايا المختلفة، ويتم التوقيع والتصديق على القوائم المتعلقة بها".

في ختام كلمة السيسي، أثارت عبارة قالها الرئيس الأمريكي جو بايدن، ضحك نظيره المصري، حيث توجه إليه قائلًا: "يمكنني الاستماع إليك لوقت أكثر".

العبارة أثارت ضحك الرئيس المصري، الذي رد بالقول: "أقدّر ذلك"، قبل أن يرد بايدن بالقول: "لا، أنا جاد"، ليأتي رد السيسي بعدها بالقول: "أقدّر ذلك. شكراً".  

زيارة بايدن وضغوط على القاهرة 

وألقى الرئيس الأمريكي جو بايدن، كلمة في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب27) في مصر، الجمعة، قائلاً إن أزمة المناخ تشكل تهديداً وجودياً لكوكب الأرض، وتعهد بأن تقوم الولايات المتحدة بدورها في مكافحتها.

وتضاعفت الضغوطات على القاهرة للإفراج عن المعتقلين السياسيين، خصوصاً الناشط المصري علاء عبد الفتاح، خلال استضافة منتجع شرم الشيخ قمّة المناخ، وتطرق عدد كبير من زعماء ورؤساء دول العالم إلى قضيته في أثناء حضورهم القمة. 

فيما طالب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، الثلاثاء، بالإفراج عن الكاتب والناشط البريطاني المصري علاء عبد الفتاح، من سجن وادي النطرون، حيث يضرب عن الماء والطعام.

وقال وزير الخارجية سامح شكري، في تصريحات إعلامية رداً على تساؤل حول صحة عبد الفتاح: "إنه على ثقة بأن سلطات السجون ستقدم الرعاية الصحية اللازمة والمتاحة لجميع السجناء". وعند سؤاله حول ما إذا كان ذلك يعني إطعامه قسرياً، قال: "هناك إضرابات سابقة عن الطعام لم يكن من الممكن التحقق من صحتها"، مشيراً إلى أن الإضراب "اختيار شخصي" يُعامَل طبقاً للقواعد واللوائح المصرية.

وأصدرت كل التكتلات الممثلة للمجتمع المدني، والمشارِكة في قمة المناخ، الخميس، رسالةً مشتركةً تطالب فيها جميع الدول المشاركة بالسعي لدى الحكومة المصرية لإنقاذ حياة علاء، وإطلاق سراح السجناء السياسيين.

تحميل المزيد