بايدن يشيد بموقف مصر من الحرب الأوكرانية ودورها بغزة.. والسيسي: علاقتنا مع واشنطن استراتيجية

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/11 الساعة 16:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/11 الساعة 17:19 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي/ GettyImages

أشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن بمصر، الجمعة 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، فيما أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن بلاده "مهتمة بملفّ حقوق الإنسان وتطويره، ولديها لجنة للعفو الرئاسي للنظر في القوائم التي تستحق الإفراج، والأمور تسير بشكل جيد".  

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، بثت وقائعه قناة النيل للأخبار (رسمية مصرية)، قبيل بدء اجتماع ثنائي بينهما، على هامش زيارة يجريها الأخير لحضور قمة الأمم المتحدة للمناخ في مدينة شرم الشيخ.

فقد أشاد بايدن بمصر قائلاً: "إن القاهرة تحدثت بقوة عن الحرب في أوكرانيا"، مضيفاً أيضاً أن "مصر وسيط رئيسي في غزة". 

كما شكر بايدن مصر على استضافتها قمّة المناخ، مشيراً إلى أن بلاده ستلتزم بتحقيق هدفها بخفض الانبعاثات الحرارية بحلول عام 2030.

من جانبه، قال السيسي إن زيارة الرئيس الأمريكي "فرصة لدفع العلاقات الاستراتيجية بين البلدين"، مؤكداً أن العلاقات مع الولايات المتحدة "استراتيجية".

فيما شدد على "قوة العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة"، مشيراً إلى أنها "لم تتغير على مدى 40 عاماً".

وأشار إلى "وجود تفاهم مصري أمريكي في مختلف قضايا المنطقة".

ملف حقوق الإنسان 

أضاف السيسي أنه يريد- والصحافة الأمريكية موجودة باللقاء- أن يوضح تطورات الأوضاع في بلاده، مؤكداً أن "الأمور تسير بشكل جيد في مصر".

حيث تطرّق السيسي إلى ملف حقوق الإنسان في مصر، مؤكداً أن "مصر حريصة على هذا الملف وتطويره".

في هذا الصدد، لفت إلى أن "مصر أطلقت استراتيجية لحقوق الإنسان ثم مبادرة للحوار الوطني والتي تتابع قرارات العفو الرئاسي بالبلاد عن سجناء".

وفي 11 سبتمبر/أيلول 2021، أطلقت القاهرة استراتيجية لحقوق الإنسان، وسط رفض مصري لأي انتقادات خارجية بشأن الملف الحقوقي وتأكيد القاهرة احترام حقوق التعبير عن الرأي والقانون.

وفي 24 أبريل/نيسان الماضي، وجّه السيسي بتفعيل عمل لجنة العفو، تزامناً مع بدء أول حوار وطني منذ وصوله إلى السلطة في 2014، وسط تقديرات غير رسمية بإسهام اللجنة في خروج مئات المعتقلين حتى الآن.

وفي سياق متصل، أفادت الرئاسة المصرية في بيان، ببدء لقاء السيسي وبايدن، دون ذكر تفاصيل عن نتائجه.

وفي وقت سابق من الجمعة، وصل بايدن إلى شرم الشيخ، في أول زيارة يجريها لمصر منذ توليه منصب الرئاسة، وتستمر عدة ساعات.

مساء الخميس، أعلن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، أن بايدن سيلتقي السيسي الجمعة، خلال مشاركته في قمة المناخ التي انطلقت الأحد وتستمر حتى 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ضغوطات على القاهرة 

وتضاعفت الضغوطات على القاهرة للإفراج عن المعتقلين السياسيين، وخصوصاً الناشط المصري علاء عبد الفتاح، خلال استضافة منتجع شرم الشيخ لقمة المناخ وتطرق عدد كبير من زعماء ورؤساء دول العالم لقضيته أثناء حضورهم القمة، ومن المتوقع أن يناقش الرئيس الأميركي، جو بايدن، الذي يصل إلى مقر انعقاد القمة اليوم الجمعة لأوضاع حقوق الإنسان بوجه عام، وبينها قضية علاء عبد الفتاح.

طالب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، الثلاثاء، بالإفراج عن الكاتب والناشط البريطاني المصري علاء عبد الفتاح، من سجن وادي النطرون، حيث يضرب عن الماء والطعام.

وقال وزير الخارجية سامح شكري، في تصريحات إعلامية رداً على تساؤل حول صحة عبد الفتاح: "إنه على ثقة من أن سلطات السجون ستقدم الرعاية الصحية اللازمة والمتاحة لجميع السجناء"، وعند سؤاله حول ما إذا كان ذلك يعني إطعامه قسرياً، قال "هناك إضرابات سابقة عن الطعام لم يكن من الممكن التحقق من صحتها"، مشيراً إلى أن الإضراب "اختيار شخصي" يُعامل طبقاً للقواعد واللوائح المصرية.

وأصدرت كل التكتلات الممثلة للمجتمع المدني، المشارِكة في قمة المناخ، الخميس، رسالةً مشتركةً تطالب فيها جميع الدول المشاركة بالسعي لدى الحكومة المصرية لإنقاذ حياة علاء، وإطلاق سراح السجناء السياسيين.

تحميل المزيد