موسكو تحسم قرارها بشأن مشاركة بوتين بقمة العشرين.. إندونيسيا رفضت ضغوطاً لسحب دعوتها للرئيس الروسي

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/10 الساعة 07:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/10 الساعة 07:34 بتوقيت غرينتش
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - Getty Images

أعلنت روسيا، الخميس 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يشارك في القمة المقبلة لمجموعة العشرين في إندونيسيا، الأسبوع المقبل، عبر تقنية الفيديو، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الروسية.

جاء الإعلان بعدما أكدت السفارة الروسية في جاكرتا، الخميس، أن الرئيس الروسي لن يتوجه إلى جزيرة بالي الإندونيسية للالتحاق بقادة مجموعة العشرين.

المسؤولة عن المراسم في السفارة، يوليا تومسكايا، قالت: "أستطيع أن أؤكد أن وزير الخارجية سيرغي لافروف سيترأس الوفد الروسي خلال القمة"، بحسب ما نقلت فرانس برس.

الإعلان جاء بعد أشهر من الغموض بشأن مشاركة الرئيس الروسي في قمة رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين، التي تنظمها إندونيسيا في 15 و16 نوفمبر/تشرين الثاني.

بدوره، قال جودي ماهاردي، المتحدث باسم وزير تنسيق الشؤون البحرية والاستثمار في إندونيسيا، إن الرئيس الروسي لن يحضر اجتماع قادة مجموعة العشرين، موضحاً أن وزير الخارجية الروسي هو مَن سيقوم بتمثيله.

المتحدث أضاف أيضاً أن من المقرر أن يشارك الرئيس الروسي في أحد الاجتماعات عن بعد.

ضغوط على إندونيسيا 

وقاومت إندونيسيا ضغوط الدول الغربية وأوكرانيا، بسحب دعوتها لبوتين لحضور القمة، وطرد روسيا من المجموعة بسبب الحرب في أوكرانيا، قائلةً إنها لا تملك سلطة القيام بذلك دون إجماع بين الأعضاء.

إذ قال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز، إن روسيا مُرحَّب بها في القمة، التي يخشى أن يطغى عليها تصاعد "مقلق جداً" في التوترات الدولية.

ونقلت الصحيفة عنه قوله "لا يُقصد من مجموعة العشرين أن تكون منتدى سياسياً.. من المفترض أن تدور حول الاقتصاد والتنمية".

مشاركة زيلينسكي

كما دعت إندونيسيا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي قال إنه لن يشارك إذا شارك فيها بوتين. ومن المتوقع أن ينضم زيلينسكي افتراضياً، رغم أن بلاده ليست ضمن مجموعة العشرين.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي - رويترز
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي – رويترز

ومن المقرر أن يحضر عدد من قادة العالم الآخرين القمة، التي تبدأ يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بمن فيهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، والرئيس الصيني شي جين بينغ.

تحميل المزيد