3 ولايات ستكون حاسمة في تحديد مصير مجلس الشيوخ الأمريكي.. لهذه الأسباب هي مهمة

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/09 الساعة 07:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/09 الساعة 07:24 بتوقيت غرينتش
للانتخابات النصفية الأمريكية/ getty images

قالت تقارير إعلامية أمريكية، الأربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، إن 3 ولايات أمريكية قد تحدد على الأرجح مصير مجلس الشيوخ خلال الانتخابات النصفية التي انطلقت الثلاثاء، ويترقب نتائجها ملايين الأمريكيين.

موقع "Axios" الأمريكي قال، الأربعاء، إن ولايتين سيحددان، على الأرجح، من سيسيطر على مجلس النواب، بينما ستحدد الولاية الثالثة مستقبل الحزب الجمهوري.

ولاية جورجيا

هي الولاية التي فقد فيها الجمهوريون السيطرة على مجلس الشيوخ قبل عامين، وتتطلب الولاية أغلبية (50%+1) للفوز.

لذلك فقد تشهد الولاية "جولة إعادة" في 6 ديسمبر/كانون الثاني، بين هيرشل ووكر المرشح عن الحزب الجمهوري، ورافائيل وارنوك المرشح عن الحزب الديمقراطي.

ولاية بنسلفانيا 

في هذه الولاية، وقبل 3 أيام من بدء الانتخابات النصفية الأمريكية، سارع الديمقراطيون والجمهوريون لتعبئة الناخبين، وذهبوا إلى حد دعوة الرئيسين السابقين دونالد ترامب وباراك أوباما، إضافة إلى الرئيس الحالي جو بايدن، إلى الولاية.

الموقع الأمريكي أشار إلى أن الأضواء تتجه نحو هذه الولاية، حيث يتنافس الجرّاح المليونير محمد أوز الذي يحظى بدعم ترامب، ورئيس البلدية السابق جون فيترمان، على مقعد من بين أكثر المقاعد المتنازع عليها في مجلس الشيوخ. 

إذ من المحتمل جداً أن يعتمد توازن القوى في المجلس على هذا المقعد بالذات، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

فيما كان الحزب الجمهوري يسيطر على مقعد مجلس الشيوخ بالولاية، لكن "المقعد المفتوح" حالياً من المحتمل أن يعوض خسائر الديمقراطيين في ولايات أخرى.

ولاية أريزونا 

تعد ولاية مهمة خلال الانتخابات النصفية في ظل منافسة بين المرشحة عن الحزب الديمقراطي كاتي هوبز ضد مرشحة الحزب الجمهوري كاري ليك على منصب الحاكم، وفقاً لما قال موقع "أكسيوس".

كاري ليك صحفية إخبارية تلفزيونية شهيرة، ويتم وصفها على أنها "وريث محتمل" لترامب، لكن الولاية انتخبت جو بايدن في عام 2020، بحسب "آكسيوس".

تقدم الجمهوريين في الانتخابات النصفية

بدأت نتائج أولية للانتخابات النصفية بالظهور في بعض الولايات الأمريكية، حيث يترقب ملايين الأمريكيين من سيفوز بأغلبية مقاعد الكونغرس بشقيه النواب والشيوخ، ومنصب الحاكم في 36 ولاية.

الجمهوريون الأوفر حظاً إلى حد بعيد في الفوز بالأكثرية في مجلس النواب، لكن السيطرة على مجلس الشيوخ قد تنحصر في سباقات محتدمة في بنسلفانيا ونيفادا وجورجيا وأريزونا.

ثمة تنافس أيضاً على منصب الحاكم في 36 ولاية، ومن غير المحتمل ظهور النتيجة النهائية في أي وقت قريب، وأغلقت صناديق الاقتراع في كامل الولايات المتحدة باستثناء ولايتي ألاسكا وهاواي.

حسب موقع "الحرة" الأمريكي، سارت عملية الاقتراع في الولايات المتحدة، الثلاثاء، من دون أية عقبات كبيرة، ومن المقرر أن تتواصل لساعات أخرى، حتى موعد إغلاق مراكز الاقتراع جميعاً، وفق التوقيت المحلي للولايات.

تحميل المزيد