محاولة اغتيال تطال قاضياً في شرق أوكرانيا وتصيبه بجراح خطيرة.. عُرف بحكمه على المغربي سعدون بالإعدام

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/05 الساعة 22:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/06 الساعة 09:29 بتوقيت غرينتش
إبراهيم سعدون لدى وصوله إلى المغرب/ getty images

قال مسؤول موالٍ لموسكو، السبت 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، إن مهاجمين أوكرانيين أطلقوا النار على قاضٍ في منطقة بشرق أوكرانيا وأصابوه بجروح خطيرة، فيما عرف هذا القاضي بإصداره حكماً بالإعدام على ثلاثة أجانب بينهم شاب مغربي في يونيو/حزيران 2022، قبل أن يتم الإفراج عنهم بصفقة برعاية سعودية.

وقال دينيس بوشيلين، حاكم منطقة دونيتسك الأوكرانية التي تسيطر روسيا على أجزاء منها، إن القاضي ألكسندر نيكولين أصيب في وقت متأخر من مساء الجمعة في بلدة فوهليهيرسك شمال شرق مدينة دونيتسك.

ونقل عن الأطباء أن حالة نيكولين خطيرة لكنها مستقرة.

أصدر أحكاماً بالإعدام 

حكم نيكولين في يونيو/حزيران 2022 بإعدام بريطانيين اثنين والمغربي إبراهيم سعدون، كان أُلقي القبض عليهم في أثناء القتال لصالح أوكرانيا قائلاً في منطوق الحكم إنهم حاولوا الإطاحة بالسلطات المحلية.

وأعلنت السعودية، في 21 سبتمبر/أيلول 2022، نجاح وساطتها في الإفراج عن عشرة أسرى من جنسيات مختلفة في عملية تبادل بين روسيا وأوكرانيا، بينهم مواطن مغربي، فيما أظهر فيديو نشرته وكالة الأنباء السعودية وصولهم واستقبالهم في الرياض. 

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان، إنه بوساطة من ولي عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان، تم الإفراج عن عشرة أسرى، في إطار عملية تبادل بين روسيا وأوكرانيا، من بينهم الشاب المغربي إبراهيم سعدون. 

يُذكر أنه في 24 فبراير/شباط، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة، وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

يعد هذا الهجوم الروسي هو الأكبر على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية، وينذر بتغيير نظام ما بعد الحرب الباردة في أوروبا.

تحميل المزيد