ملايين الألمان أمام صدمة اقتصادية جديدة.. حكومتهم تخطط لرفع سعر تذكرة النقل المحلي من 9 إلى 49 يورو

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/04 الساعة 08:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/04 الساعة 08:49 بتوقيت غرينتش
ملايين الألمان أمام صدمة اقتصادية جديدة/ صورة تعبيرية_Getty Images

تخطط ألمانيا لاستبدال تذكرة النقل العام المحلي التي تبلغ تكلفتها 9 يوروهات شهرياً بنسخة قيمتها 49 يورو؛ وهي خطوة أثارت انتقادات من الجمعيات الخيرية ومجموعات الرعاية الاجتماعية التي تقول إنَّ السعر الجديد سيؤدي إلى تجميد ملايين الألمان الذين يعانون من أزمة تكاليف المعيشة.

صحيفة The Guardian البريطانية قالت إن الحكومة الألمانية طرحت تصريح النقل البالغ قيمته 9 يوروهات (ما يعادل 8.80 دولار أمريكي) كتجربة خلال الصيف في محاولة لإغراء الناس لاستخدام وسائل النقل العام والمساعدة في مواجهة التضخم المتزايد.

واتُخِذ القرار بشأن تذكرة ألمانيا (Deutschland Ticket) الجديدة بعد اجتماع بين الحكومة الفيدرالية وقيادة الولايات الألمانية البالغ عددها 16 ولاية لتحديد من سيغطي تكاليف التذكرة المدعومة ومدى تكلفتها.

فيما رحب خبراء النقل بالأخبار، التي جاءت بعد أشهر من الجدل حول تصريح يخلُف تذكرة التسعة يوروهات، الذي تابع تقدمه مراقبو النقل في جميع أنحاء العالم وأنتج مجموعة من الدراسات التحليلية.

ومع ذلك، وصف ممثلو الجمعيات الخيرية ومؤسسات الرعاية الاجتماعية التذكرة الجديدة بأنها هدية للطبقات الوسطى، خاصةً أولئك الذين يتنقلون للعمل، لكن حذروا في الوقت نفسه من أنَّ سعرها سيجعلها بعيدة عن متناول الملايين.

من جانبها، رحبت ميكايلا إنجلماير، رئيسة الجمعية الاجتماعية الألمانية، وهي جماعة ضغط، بالقرار المتعلق بالتذكرة، إلا أنها تعتقد أنَّ الكثير من الناس لن يكونوا قادرين على تحمل تكلفتها. وقالت: "نحن نتمسك بموقفنا المتمثل في أنَّ تذكرة 49 يورو لن تكون في متناول الجميع، وهذا هو السبب في أننا نواصل الضغط للحصول على تذكرة بقيمة 365 يورو في السنة".

يمكن للولايات الألمانية منفردة أن تقرر ما إذا كانت ستطرح فئات أسعار خاضعة لاستطلاعات الموارد المالية أم لا. بعد انتهاء صلاحية تذكرة 9 يوروهات، قررت برلين مبدئياً اعتمادها وحدها، ووافقت على تذكرة خاصة بها بقيمة 29 يورو، التي يمكن شراؤها على أساس الاشتراك بدايةً من أكتوبر/تشرين الأول فصاعداً، لكنها صالحة فقط في العاصمة الألمانية وتستمر مبدأياً حتى نهاية مارس/آذار.

ومن المتوقع أن تُكلّف التذكرة الجديدة حوالي 3 مليارات يورو في شكل إعانات لدافعي الضرائب، وستُقسَّم بالتساوي بين الحكومة الفيدرالية والولايات. ويمكن طرحها في وقت مبكر من شهر يناير/كانون الثاني.

قال ستيفان كارستن، عالم الجغرافيا الحضرية واستشراف المستقبل الذي يُعِد تقرير التنقل السنوي لمركز أبحاث برلين، لصحيفة Der Spiegel: "نحن على الأقل في طريقنا نحو نظام نقل اجتماعي ومستدام وشامل. هناك عدد قليل من الدول في أوروبا التي سقطت بالفعل في هذا الاتجاه، كما هو الحال في لوكسمبورغ حيث أصبحت وسائل النقل العام مجانية الآن".

وأضاف: "في لوكسمبورغ، التذكرة المجانية هي الإضافة النهائية المثالية. لكن في ألمانيا لم نصل لهذا المستوى بعد. من أجل الحصول على نظام نقل جذاب، نحتاج إلى إعادة التفكير فيما يتعلق بالعروض في المناطق الريفية والضواحي".

كما أكد أنه يجب أن يكون هناك المزيد من التفكير المشترك بين جميع وسائل التنقل؛ من خدمات تجميع السيارات إلى السماح باستخدام الدراجات في القطارات. وقال: "أثارت تذكرة 9 يوروهات على الأقل نقاشاً يسير في الاتجاه الصحيح تماماً".

تحميل المزيد