في أول مشروع من نوعه للإمارات في تونس.. “موانئ دبي” تخطط لإنشاء قاعدة لها في ميناء استراتيجي

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/02 الساعة 21:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/02 الساعة 21:22 بتوقيت غرينتش
ميناء في تونس - getty images

ترغب شركة موانئ دبي العالمية في إنشاء قاعدةٍ لها داخل ميناء بتونس، في أول مشروع من نوعه للإمارات في البلاد، بحسب موقع Africa Intelligence الاستخباري الفرنسي الأربعاء 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، 

إذ تخطط الشركة لبناء منطقة لوجستية على مساحة 74 فداناً داخل ميناء قابس الصناعي، حيث وصل وفد من موانئ دبي العالمية بقيادة المغربي طارق الفاروقي، مديرها الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، إلى تونس في 26 سبتمبر/أيلول من أجل فتح الاتصالات الأولية مع السلطات المحلية.

تتعاون الشركة الإماراتية في هذا المشروع مع رجل الأعمال الفرنسي التونسي محمد العياشي العجرودي، الذي ينحدر من هذه المنطقة في تونس تحديداً. ورتّب العجرودي اجتماعاً بين وفد موانئ دبي العالمية ووالي محافظة قابس مصباح كردمين. 

فازت شركة العجرودي القابضة في العام الماضي بمناقصةٍ لتطوير وتشغيل منطقةٍ لوجستية، بهدف إنشاء بنيةٍ تحتية أساسية، ومستودعات من الجيل الجديد.

ويستهدف تحالف العجرودي مع موانئ دبي العالمية بناء منطقة أنشطة، وتخزين، وتصدير (تحت الرقابة الجمركية)، مع ميناءٍ جاف على مساحة 44 فداناً. كما ستُخصص أرضٌ ثانية للمستودعات، وأرض ثالثة لاستضافة المباني الخدمية في المنطقة. وستتراوح التكلفة الإجمالية للمشروع بين 180 مليون دولار و200 مليون دولار حسب التقديرات.

يتمثّل الغرض من المشروع في تعويض ارتفاع تكاليف الشحن الدولي واستغلال اتفاقيات التجارة بين تونس والاتحاد الأوروبي. فضلاً عن تحويل قابس إلى ميناءٍ إقليمي رائد للصادرات القادمة من النيجر، ومالي، وتشاد بفضل منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

يُعتبر ميناء قابس هو الأعمق في تونس بعمقٍ يصل إلى 12 متراً. ولم يُعلن عن تاريخٍ فعلي لإطلاق المشروع حتى الآن.

يُذكر أن موانئ دبي العالمية كانت غائبةً عن السوق التونسية في السابق، لكنها أطلقت منصة Dubuy.com التجارية من أجل المنطقة في مطلع سبتمبر/أيلول. كما تُعتبر موانئ دبي العالمية من الشركات المهيمنة في ميناء الجزائر العاصمة، حيث تمثل أكثر من 60% من إجمالي حركة مرور الحاويات هناك.

صاحب علاقات بالخليج 

يعمل العجرودي، الحاصل على شهادة في الهندسة، كمدير لشركة Power Invest Mediterranean التي يقع مقرها في دبي وتتخصص في تشييد محطات الطاقة والبنية التحتية النفطية. كما لعب دوراً مهماً في إنشاء أول محطة إماراتية لتحويل النفايات إلى طاقة في الشارقة عام 2020.

وسعى العجرودي إلى توسيع شبكاته في الخليج على مدار سنوات. ولا يقتصر الأمر على السعودية التي عاش فيها لفترة. إذ فعل ذلك في ليبيا أيضاً، التي زارها مؤخراً للاجتماع بهيئة الاستثمار العسكري التابعة لخليفة حفتر في بنغازي.

كان العجرودي مرشحاً لشراء نادي أولمبيك مارسيليا عام 2020. كما يزور برازافيل عاصمة الكونغو باستمرار. وسبق له تنظيم اجتماعٍ بين الرئيس الكونغولي ديني ساسو نغيسو وبين المجلس الأعلى للقبائل والمدن الليبية عام 2017.

تحميل المزيد