واشنطن ترفع مجدداً أسعار الفائدة ودول الخليج تتبعها.. و”الاحتياطي الأمريكي” يلمّح لزيادات أخرى قادمة

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/02 الساعة 20:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/02 الساعة 20:16 بتوقيت غرينتش
دول الخليج رفعت أسعار الفائدة متأثرة بقرار الفيدرالي الأمريكي - Getty Images

رفع المجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، الأربعاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، في إطار جهوده المستمرة لمحاربة أسوأ ارتفاع للتضخم منذ 40 عاماً، وهي خطوة دفعت دول الخليج إلى اتخاذ خطوات مماثلة. 

فيما حذَّر جيروم باول، رئيس المجلس الاحتياطي، من أي توقع بأن يتوقف البنك قريباً عن رفع أسعار الفائدة، حيث قال: "من السابق لأوانه للغاية التفكير في التوقف" بشأن جهود رفع سعر الفائدة الاتحادية المستهدف.

ومع ذلك لمّح المجلس الاحتياطي، في بيان، إلى أن الزيادات المستقبلية في تكاليف الاقتراض قد تكون أقل؛ لمراعاة تبعات "التشديد التراكمي للسياسة النقدية" الذي انتهجه حتى الآن.

تعكس اللهجة الجديدة لبيان السياسة النقدية إدراكاً للتأثير السلبي المستمر للوتيرة السريعة في رفع أسعار الفائدة، وكذلك رغبته في التركيز على الوصول إلى مستوى ملائم لسعر الفائدة من شأنه أن يكون كافياً لإعادة التضخم إلى معدله المستهدف عند 2% بمرور الوقت.

وقال البنك المركزي الأمريكي في ختام اجتماع للسياسة النقدية استمر يومين: "الزيادات المستمرة في النطاق المستهدف (لسعر الفائدة) ستكون مناسبة".

وفي حين لم يفصح المجلس عن نواياه بشأن القرارات المستقبلية، قال المسؤولون: "عند تحديد وتيرة الزيادات المستقبلية، ستأخذ لجنة (السوق الاتحادية المفتوحة) في الاعتبار تأثير التشديد التراكمي للسياسة النقدية والتباطؤ الذي تتسبب به السياسة النقدية على النشاط الاقتصادي والتضخم والتطورات الاقتصادية والمالية".

خطوات خليجية 

تبعاً لذلك، قال البنك المركزي السعودي، الأربعاء، إنه رفع أسعار الفائدة الرئيسية 75 نقطة أساس، تماشياً مع قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي؛ نظراً إلى أن الريال مرتبط بالدولار.

وأضاف البنك السعودي في بيان، أنه رفع سعر فائدة إعادة الشراء (الريبو) وإعادة الشراء المعاكس 75 نقطة أساس إلى 4.5% و4% على الترتيب.

كما أعلن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، الأربعاء، رفع سعر الفائدة الأساسي ثلاثة أرباع نقطة مئوية إلى 3.9% اعتباراً من الخميس، مقتفياً أثر إعلان مماثل من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي.

قال البنك في بيان، إنه قرر الإبقاء على سعر الاقتراض للسيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة، عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

كما قال مصرف قطر المركزي إنه سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 50-75 نقطة أساس.

وقال مصرف قطر المركزي في بيان، إنه رفع فائدة الإيداع وإعادة الشراء (الريبو) إلى 4.5 و4.75% على الترتيب، وفائدة الإقراض 50 نقطة أساس إلى 5% بداية من غدٍ الخميس.

وقال مصرف البحرين المركزي إنه رفع سعر الفائدة الرئيسي على ودائع الأسبوع الواحد بمقدار 75 نقطة أساس إلى 4.75، ليحذو حذو البنك المركزي الأمريكي؛ نظراً إلى ارتباط الدينار البحريني بالدولار.

ورفع مصرف البحرين المركزي أيضاً سعر فائدة الإيداع لليلة واحدة 75 نقطة أساس إلى 4.5%، وسعر فائدة الإيداع لأربعة أسابيع إلى 5.5%، وسعر فائدة الإقراض إلى 6%.

تحميل المزيد