للمرة الثانية خلال أسبوع.. غرق قارب يقل عشرات المهاجرين قرب سواحل اليونان، والسلطات تبحث عن مفقودين

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/01 الساعة 18:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/01 الساعة 18:16 بتوقيت غرينتش
خفر السواحل اليوناني / gettyimages

قالت السلطات اليونانية إن خفر سواحلها يبحث عن عشرات من المهاجرين يُعتقد أنهم فُقدوا، بعدما غرق قاربهم قبالة ساحل جزيرة إيفيا خلال طقس سيئ في وقت مبكر الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2022. 

بينما قال المتحدث باسم خفر السواحل نيكوس كوكالاس للتلفزيون الرسمي "إي.آر.تي" إن خفر السواحل أنقذ عشرة رجال من القارب الذي غرق قبالة الطرف الجنوبي لجزيرة إيفيا بعد الإبحار من تركيا. 

كما أشار كوكالاس إلى أنه وفقاً لشهادات الناجين، كان 68 شخصاً على متن القارب. وتشارك سفينة تابعة لخفر السواحل وطائرة هليكوبتر وقاربان في عملية الإنقاذ وسط رياح عاتية. 

الثاني خلال أسبوع

يشار إلى أن هذا الحادث هو الثاني من نوعه خلال أسبوع، حيث غرق  قارب مطاطي كان يقل مهاجرين بالقرب من جزيرة ساموس في بحر إيجه في شرق اليونان بالقرب من تركيا، في حين أُنقذ أربعة مهاجرين. 

صورة تعبيرية لمهاجرين يركبون
صورة تعبيرية لمهاجرين يركبون "قوارب الموت" – رويترز

وكانت اليونان في قلب أزمة هجرة إلى أوروبا في عام 2015 عندما وصل إليها عبر تركيا نحو مليون لاجئ فروا من الحروب والفقر في سوريا والعراق وأفغانستان. 

لكن عدد الوافدين إلى اليونان انخفض منذ عام 2016 عندما وقع الاتحاد الأوروبي اتفاقاً مع تركيا لوقف التدفقات، لكن السلطات اليونانية تقول إن البلاد شهدت مؤخراً زيادة في محاولات الدخول عبر الجزر اليونانية والحدود البرية مع تركيا.

وتشهد حوادث غرق المهاجرين ارتفاعاً ملحوظاً في الآونة الأخيرة؛ مما تسبب بموت العشرات غرقاً في مياه البحر المتوسط الذي يسلكه فارون من الحروب والفقر والأزمات أملاً بالوصول إلى أوروبا.

وفي أواخر سبتمبر/أيلول الماضي، أسفر انقلاب قارب قرب مدينة طرطوس السورية عن مقتل العشرات من اللبنانيين والسوريين والفلسطينيين، حيث كان يقل أكثر من 100 شخص قبل أن يواجه مصير الغرق في مياه المتوسط.

تحميل المزيد