فيديو مثير لموظفي أكبر شركة إنتاج آيفون بالصين وهم يهربون.. يخشون حبسهم بالمصنع بسبب حظر كورونا

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/31 الساعة 16:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/31 الساعة 16:36 بتوقيت غرينتش
فرق طبية تجري فحوصات لكورونا في العاصمة الصينية بكين مع انتشار متحورات جديدة- Getty Images

قال موقع Business Insider الأمريكي في تقرير نشره الإثنين 31 أكتوبر/تشرين الأول 2022، إن الموظفين بأكبر مصنع لإنتاج الآيفون في العالم، والذي يقع بالصين، يهربون من المنشأة بأعداد كبيرة وسط مخاوف من فرض قيود شديدة في أعقاب انتشار مرض كوفيد-19 هناك، وذلك وفقاً لما نُشر في تقارير صحفية.

حيث يعمل في المنشأة، التي تقع بمدينة تشنغتشو في مقاطعة خنان، أكثر من 200 ألف موظف. ويصنع هؤلاء الغالبية العظمى من هواتف آيفون في العالم. وقد تعرضت المنشآت لموجة انتشار مرض كوفيد-19، مما استلزم فرض قيود صارمة لاحتواء الجائحة في ظل سياسة صفر كوفيد التي تطبقها الصين، وتفاقُم الظروف المعيشية، وذلك حسبما أفادت صحيفة The Financial Times الأحد 30 أكتوبر/تشرين الأول 2022، نقلاً عن خمسة موظفين.

أزمة بسبب شح الطعام في مصانع الصين

صار خطر شح الطعام مصدراً للاضطرابات؛ نظراً إلى أن العاملين على خطوط الإنتاج هم فقط من يحصلون على علب الطعام، وفقاً لما أفادت به وكالة Bloomberg الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول 2022، نقلاً عن أشخاص مطلعين على المسألة. فيما تقول وسائل الإعلام إن الأشخاص المصابين بكوفيد-19، أو الذين يخشون مغادرة مهاجعهم، فلا يُقدم لهم إلا الإمدادات الأساسية، مثل الخبز والمعكرونة الفورية.

في حين انتشرت على الإنترنت الصور والفيديوهات الدراماتيكية التي يظهر فيها موظفون يهربون من مجمع تشنغتشو. يُظهر أحد الفيديوهات الموظفين بينما يحملون حقائب تضم ممتلكاتهم ويسيرون على أقدامهم على الطريق السريع.

يُظهر فيديو آخر، نشره مراسل هيئة الإذاعة البريطانية BBC في الصين، ستيفن ماكدونيل، موظفين يتسلقون السياج ليهربوا من المنشأة لكن موقع Business Insider أوضح أنه لم يستطع التحقق من الفيديوهات بصورة مستقلة.

تطبيق تدابير الوقاية من الجائحة

من جانبها قالت شركة فوكسكون، التي تعرف أيضاً باسم مجموعة هون هاي التكنولوجية بالصين وتايوان، في بيان أرسلته إلى الموقع، إنها "تدري تماماً أنها في ظل الموقف الحالي، ستكون معركة طويلة لحماية صحة وأمان أكثر من 200 ألف موظف بمنشأة فوكسكون الموجودة في تشنغتشو". لكنها لم تبرز أية إشارات إلى الفيديوهات والصور المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما أوضحت الشركة أنها تواصل تطبيق تدابير الوقاية من الجائحة في منشأة تشنغتشو، وضمن ذلك تشغيل خط ساخن للموظفين يعمل على مدار الساعة. وأضافت أن انتشار المرض يهدأ، وأن هناك ما يكفي من إمدادات الاحتياجات الضرورية اليومية.

تابعت شركة فوكسكون: "بالنسبة للموظفين الذين يريدون العودة إلى المنازل، تتعاون المنشأة مع الحكومة لتنظيم الأفراد والمركبات لتوفير خدمة عودة منظمة من موقع إلى موقع من أجل الموظفين، بدءاً من اليوم". وقالت الشركة إنها سوف تنسق مع المصانع الأخرى؛ من أجل الحد من تأثير ذلك على الطاقة الإنتاجية.

تجدر الإشارة إلى أن انتشار المرض في منشأة فوكسكون يحدث بينما تدخل شركة آبل موسم العطلات ربع السنوي المهم للغاية بالنسبة لتجارة التجزئة. 

فيروس كورونا الصين
عمال للرعاية الصحفية في الصين/ getty images

في حين حذّرت الشركة بالفعل من تباطؤ النمو في الربع الرابع من العام نتيجة ارتفاع قيمة الدولار والتحديات المشهودة على صعيد سلاسل الإمداد بالنسبة للهواتف المتطورة التي تنتجها الشركة. ويمكن أن يتسبب حادث منشأة فوكسكون في تشنغتشو بخفض إنتاج شركة آبل خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني بنحو 30%، وذلك وفقاً لما أفادت به وكالة Reuters الإثنين، نقلاً عن شخص على اطلاع مباشر بالمسألة.

لكن لم ترد الشركة فوراً على طلب للتعليق أرسله موقع Business Insider بعد ساعات العمل الاعتيادية.

تحميل المزيد