الخارجية المغربية: الملك محمد السادس لن يشارك في القمة العربية المرتقبة بالجزائر

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/31 الساعة 16:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/31 الساعة 19:40 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة - رويترز

أعلن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، الإثنين 31 أكتوبر/تشرين الأول 2022، تعذُّر حضور عاهل البلاد محمد السادس، أعمال القمة العربية التي تنطلق في الجزائر مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

جاء ذلك في تصريح أدلى به بوريطة لقناة "العربية" السعودية، غداة إعلان مجلة "جون أفريك" الفرنسية نقلاً عن مصادر مطلعة، أن ملك المغرب سيشارك في قمة الجزائر "إذا توافرت شروط المشاركة".

بوريطة قال إن "العاهل المغربي أعطى تعليمات للوفد بالعمل البنّاء رغم عدم حضوره"، مضيفاً أن "إيضاحات الجزائر بشأن أزمة الخريطة لم تكن مقنعة".

كما أشار أيضاً إلى أن "ثلثي الوفد الإعلامي وصل إلى الجزائر وعاد من المطار لسبب غير واضح".

كما أكد وزير الخارجية المغربي أن "الجامعة العربية هي قناة التواصل الوحيدة مع الجزائر".

والأحد، نفت جامعة الدول العربية أن يكون لها أي "شركاء إعلاميين" في تغطية أعمال القمة العربية الـ31 بالجزائر، على خلفية نشر قناة الجزائر الدولية (حكومية) خريطة للعالم العربي على موقعها الإلكتروني تُخالف الخريطة التي درجت الجامعة على اعتمادها، ما أثار حفيظة الوفد المغربي.

وفي بيان للجامعة، أكدت أنها "لا تعتمد خريطة رسمية مبيناً عليها الحدود السياسية للدول العربية بما فيها المملكة المغربية، بل تتبنى خريطة للوطن العربي بدون إظهار للحدود بين الدول؛ تعزيزاً لمفهوم الوحدة العربية".

فيما قالت القناة الجزائرية، في بيان مقتضب، الأحد، إنها "تعتذر عن استخدام خريطة للوطن العربي غير تلك المعتمدة لدى الجامعة العربية"، مؤكدةً أن ذلك "لا يعدو إلا أن يكون خطأً فنياً من قسم التصميمات".​​​​​​​

تحميل المزيد