ملك بريطانيا يعزل هاري من منصب قائد البحرية.. تليغراف: تشارلز غضب من مذكرات الأمير المحرجة للعائلة

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/29 الساعة 07:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/29 الساعة 07:43 بتوقيت غرينتش
الملك تشارلز الثالث/ رويترز

أعلن قصر باكنغهام، الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول، تنصيب الملك تشارلز الثالث قائداً عاماً لمشاة البحرية الملكية، بعد تجريد الأمير هاري من هذا اللقب، عقب أنباء كشفت تفاصيل مذكراته، التي يتطرق فيها لتفاصيل محرجة للعائلة الملكية البريطانية، بحسب صحيفة تليغراف البريطانية.

الصحيفة أشارت إلى أن دوق ساسكس جُرِّد من ألقابه العسكرية، بما فيها القائد العام للسفن والغواصات، والقائد الفخري لسلاح الجو الملكي البريطاني، في فبراير/شباط 2021، بعد إعلانه وزوجته ميغان تخليهما عن واجباتهما الملكية.

وفي بيان بمناسبة الذكرى الـ358 لتأسيس فيلق مشاة البحرية الملكية، قال الملك تشارلز إنه "فخور بشكل استثنائي" بأن يصبح رئيسها الشرفي، مضيفاً: "أنا فخور بشكل استثنائي بأن أسير على خطى العديد من أفراد عائلتي، على مدى الثلاثة قرون ونصف الماضية، وجميعهم شغلوا هذا المنصب بإحساس عميق بالإعجاب".

وتابع تشارلز: "تتمتع مشاة البحرية الملكية البريطانية بتاريخ مميز لا مثيل له، سواء في البر أو البحر. أستمد الإلهام الهائل من شجاعتكم وتصميمكم وانضباطكم الذاتي، وقدرتكم الرائعة على التحمل في أكثر البيئات قسوة".

وختتم البيان بالقول: "أشعر بالفخر الشديد لأن أكون جزءاً من عائلة الفيلق، وأتطلع بشدة لمقابلة العديد منكم في المستقبل القريب".

وجاء قرار الملك البريطاني بعد يوم من الإعلان عن موعد طرح مذكرات

 الأمير هاري المثيرة للجدل، بعنوان "SPARE"، في 10 يناير/كانون الثاني القادم.

تخوفات من الإساءة للقصر

وفي 8 أكتوبر/تشرين الأول، ذكرت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية، أن العائلة الملكية في بريطانيا تدرس إمكانية منع الأمير هاري من نشر كتابه الجديد، الذي يتضمن مذكراته، في حال تضمَّن إساءات للأسرة، خاصةً بعد وفاة جدته الملكة إليزابيث الثانية. 

الصحيفة أشارت إلى أن هاري كان من المقرر أن يُصدر مذكراته في الأسابيع المقبلة، إلا أن الكتاب قد يتأخر عدة أشهر، من أجل أن يتمكن الأمير من إضافة فصول جديدة، يروي فيها جنازة جدته الراحلة الملكة إليزابيث الثانية، التي توفيت في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، عن عمر (96 عاماً).

وتتخوف العائلة الملكية من أن تضر مذكرات هاري بسمعة القصر، ما يعرضه لأن يكون منبوذاً بالكامل، وفقاً للصحيفة البريطانية، ولفتت الصحيفة إلى أنه تم تحذير الأمير هاري من أن مذكراته المثيرة للجدل قد تأتي بنتائج عكسية على عائلة ساسكس، حيث حثّ كبير الخدم الملكي السابق دوق ساسكس على تغيير مذكراته.

تحميل المزيد