ماسك أمام مأزق مالي جديد.. سيضطر لدفع 120 مليون دولار للمديرين التنفيذيين المقالين من تويتر!

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/29 الساعة 18:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/29 الساعة 22:31 بتوقيت غرينتش
الملياردير الأمريكي إيلون ماسك / رويترز

قالت صحيفة The Guardian البريطانية في تقرير نشرته، الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول 2022، إنه سيحق لكبار المسؤولين التنفيذيين في تويتر الحصول على مدفوعات "المظلة الذهبية" التي تزيد قيمتها عن 120 مليون دولار، إذا أُزيلَت كما هو مُتوقَّع من مالك الشركة، إيلون ماسك. 

حيث أُفيد أن ماسك أقال على الفور الرئيس التنفيذي، باراغ أغراوال، ويقال إن ماسك أقال على الفور المدير المالي نيد سيغال، ورئيس الشؤون القانونية والسياسات والسلامة فيجايا غادي، بعد إغلاق صفقة الاستحواذ البالغة 44 مليار دولار على الشركة. 

إيلون ماسك
الملياردير الأمريكي إيلون ماسك/ رويترز

صفقة مكلفة مالياً لإيلون ماسك

في حين أصبحت الصفقة الممولة بالديون عملية مكلفة حتى بالنسبة لماسك، أغنى رجل في العالم، بفضل قيمة حصته في شركة تصنيع السيارات الكهربائية تسلا، حيث يتقاضى المصرفيون والمستشارون والمحامون جميعاً رواتب كبيرة. 

من المحتمل أن تكون التكاليف القانونية على وجه الخصوص قد وصلت إلى عشرات الملايين من الدولارات بعد أن حاول ماسك إنهاء الصفقة مع تويتر في يوليو/تموز 2022، بحجة أن الشركة قد ضلَّلته بشأن عدد حسابات الروبوت على الشبكة الاجتماعية. وبعد أشهر من الجدل القانوني، وافق ماسك على الاستمرار في الصفقة. 

حيث بدأت العلاقة بين ماسك والمديرين التنفيذيين في تويتر بشكل ودي عندما اشترى الملياردير حصة كبيرة في الشركة. عرض عليه أغراوال مقعداً في مجلس الإدارة، لكن العلاقات سرعان ما تحولت إلى عداء بعد أن انتقد ماسك الشركة علناً. 

الملياردير إيلون ماسك – رويترز

تعويضات بالملايين للموظفين السابقين

بموجب شروط المظلة الذهبية، يحق لأغراوال وسيغال وغادي الحصول على 122 مليون دولار كتعويض عن الأسهم الممنوحة السابقة، وراتب عام، بالإضافة إلى بعض مدفوعات التأمين.

من المرجح أن يحصل أغراوال على أكبر مدفوعات بقيمة 57.4 مليون دولار، في حين يحق لسيغال وغادي 44.5 مليون دولار و20 مليون دولار على التوالي، وفقاً لملفات الشركة. 

يمتلك المديرون التنفيذيون الثلاثة أيضاً 1.2 مليون سهم تراكمي، والتي من المرجح أن يشتريها ماسك كما هو معتاد في أي عملية استحواذ. وستبلغ قيمة هذه المدفوعات 8.4 مليون دولار لأغراوال، و22 مليون دولار لسيغال، و34.8 مليون دولار لغادي. 

سيؤدي الإغلاق المتأخر لعملية الاستحواذ أيضاً إلى دفع مدفوعات مشروطة للبنوك الاستثمارية التي عينتها تويتر في البداية للتفاوض على الصفقة. سيحصل بنك غولدمان ساكس على 65 مليون دولار- علاوة على 5 ملايين دولار و15 مليون دولار دُفِعَت بالفعل. 

الملياردير إيلون ماسك – رويترز

تمويل بنكي للمشاركة في صفقة تويتر

من جهة أخرى، لم يثبت كل بنك استثماري مشارك في الصفقة أنه فائز. أقرضت البنوك الأمريكية مورغان ستانلي وبنك أوف أمريكا ميريل لينش وباركليز البريطاني وMUFG الياباني مجتمعة 13 مليار دولار لتمويل الصفقة. 

في الظروف العادية، تفرغ البنوك الديون إلى مقرضين آخرين لتأمين أرباحهم. ومع ذلك، فإن البنوك ستحتفظ بدلاً من ذلك بالديون في ميزانياتها العمومية لتجنب خسائر تصل إلى 500 مليون دولار، حسبما ذكرت صحيفة Wall Street Journal الأمريكية لأول مرة. وتأمل البنوك أن يتعافى الطلب على الديون بمجرد أن يهدأ اضطراب سوق السندات العالمي.

من جانبه، اضطر ماسك إلى بيع أسهم تسلا بقيمة مليارات الدولارات لتمويل الصفقة، على الرغم من أن صافي ثروته ظل أعلى من 200 مليار دولار قبل إغلاق الصفقة، وفقاً لوكالة Bloomberg الأمريكية. 

كذلك يحق أيضاً لسارة بيرسونيت، كبيرة مسؤولي العملاء في تويتر، الحصول على مدفوعات بقيمة 11.2 مليون دولار في حالة تسريحها. ومع ذلك، فقد غردت يوم الخميس بأنها "تتطلع إلى المستقبل" بعد محادثة مع ماسك، مما يشير إلى أنها قد تبقى. 

تحميل المزيد