روسيا تعلق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب.. أوكرانيا تتهمها بـ”الابتزاز” والأمم المتحدة تتدخل

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/29 الساعة 16:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/29 الساعة 16:34 بتوقيت غرينتش
سفينة شحن روسية/ رويترز

نقلت وكالة تاس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها، السبت 29 أكتوبر/تشرين الأول 2022، إن روسيا علقت مشاركتها في اتفاق تصدير المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية، والذي تم بوساطة من الأمم المتحدة، في أعقاب الهجمات على سفن في شبه جزيرة القرم.

حيث قالت روسيا إن القوات الأوكرانية استخدمت طائرات مسيرة في مهاجمة سفن من أسطول البحر الأسود في سيفاستوبول، أكبر مدينة في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، في الساعات الأولى من صباح السبت.

روسيا بدأت في تصدير الحبوب الأوكرانية / رويترز

روسيا تكشف سبب تعليق مشاركتها في اتفاق الحبوب 

كذلك فقد قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: "مع الأخذ في الاعتبار.. العمل الإرهابي الذي نفذه نظام كييف بمشاركة خبراء بريطانيين، ضد سفن أسطول البحر الأسود وسفن مدنية منخرطة في ضمان تأمين (ممر الحبوب)، يعلق الجانب الروسي مشاركته في تنفيذ اتفاقات تصدير المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية".

في حين قالت الوزارة في وقت سابق إنه تم صد معظم هجمات الطائرات المسيرة اليوم لكن أضراراً طفيفة لحقت بكاسحة ألغام روسية.

بموجب الاتفاق المبرم في 22 يوليو/تموز 2022، تمكنت أوكرانيا من استئناف صادراتها من الحبوب والأسمدة عبر البحر الأسود، والتي توقفت عندما غزت روسيا جارتها في 24 فبراير/شباط 2022. وتم الاتفاق مبدئياً على أن تكون مدة الاتفاق 120 يوماً.

توقيع وثيقة نقل الحبوب الأوكرانية / الأناضول

الأمم المتحدة تعلق على القرار الروسي

في سياق متصل، فقد قال متحدث باسم الأمم المتحدة، السبت، إن المنظمة على اتصال بالسلطات الروسية بعد ورود تقارير عن تعليق موسكو مشاركتها في الاتفاق الذي أدى إلى استئناف صادرات الحبوب والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود.

أضاف المتحدث ستيفان دوجاريك: "من الضروري أن تمتنع جميع الأطراف عن أي عمل من شأنه أن يعرِّض مبادرة حبوب البحر الأسود للخطر، وهي جهد إنساني مهم له تأثير إيجابي واضح على وصول الغذاء لملايين الأشخاص حول العالم".

اتهامات أوكرانية لروسيا بالابتزاز 

من جهة أخرى، اتهم مدير مكتب الرئيس الأوكراني روسيا "بالابتزاز" و"اختلاق هجمات إرهابية" على أراضيها، وذلك عقب انفجارات وقعت في شبه جزيرة القرم المحتلة السبت.

مراسم توقيع وثيقة تصدير الحبوب الأوكرانية للعالم/ الأناضول

في حين يبدو أن تصريحات المسؤول الأوكراني تأتي رداً على اتهامات روسية لكييف بأنها وراء الانفجارات؛ ونتيجة لذلك قالت روسيا إنها علقت مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود الذي تدعمه الأمم المتحدة.

في الوقت ذاته، قال وزير الخارجية الأوكراني إن موسكو تستخدم ذريعة "زائفة" لإغلاق ممر الحبوب الذي يضمن الأمن الغذائي لملايين الناس. وأضاف في تغريدة على موقع التغريدات الصغيرة "تويتر": "أدعو جميع الدول لمطالبة روسيا بوقف ألعاب الجوع وإعادة الالتزام بتعهداتها".

تحميل المزيد