جدال وقع قبل طرده! فيديو يكشف رواية أخرى لسبب إخراج الرئيس الصيني السابق من اجتماع الحزب الشيوعي

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/26 الساعة 10:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/26 الساعة 10:53 بتوقيت غرينتش
إخراج رئيس الصين السابق هو جين تاو من مؤتمر الحزب الشيوعي - Gettty Images

كشفت لقطات فيديو جديدة عن مزيد من التفاصيل لما حدث في الدقائق التي سبقت إخراج الرئيس الصيني السابق، هو جينتاو، من جلسة المؤتمر الشيوعي الصيني في بكين هذا الأسبوع، وفق ما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية، الثلاثاء، 25 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

توضح اللقطات أن رحيل جينتاو عن المنصة في المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني سبقه نوع من الجدال بشأن أمرٍ ما في الوثائق الرسمية الموضوعة أمامه، وقد جاء المشهد برمته خارجاً عن المألوف في سياقٍ من التنظيم والفعاليات المعدة بعناية في أسبوع المؤتمر الحاشد باللقاءات والقرارات السياسية.

التقطت تلك المشاهد قناة Channel News Asia السنغافورية، وأصدرتها بعد يومين من الحادثة، وتكشف عن قرابة الدقيقة من الجدال رفيع المستوى بين هو جينتاو، ومُجالسه على اليسار، لي زانشو، عضو المكتب السياسي المنتهية ولايته، قبل وصول أحد المساعدين لمرافقة جينتاو بعيداً عن المنصة.

فيما ذكرت وكالة أنباء الصين الرسمية (شينخوا) Xinhua أن خروج جينتاو غير المتوقع كان بسبب اعتلال صحته، لكنها لم تورد مزيداً من التفاصيل.

لم تبذل الوكالات الرسمية، ولا شبه الرسمية، في الصين جهداً كبيراً لتهدئة التكهنات المتداولة بشأن ما بدا أنه إبعاد قسري لجينتاو عن المنصة، لا سيما وقد ظهر مرتبكاً وغير راغب في ترك مقعده، ولا حاولت مُدافعة الآراء التي ذهبت إلى أن الحادثة جزء من صراع القوى السياسية الذي يشرف عليه خليفته في المنصب، الرئيس الصيني الحالي شي جين بينغ.

كما لم تُبث الحادثة في الصين، وحُذف اسم هو جينتاو من التداول على شبكة الإنترنت الداخلية بالبلاد. وحظرت وسائل الرقابة الصينية اسم نجل جينتاو، هو هايفنغ، ما استدعى من البعض القول إن هناك  نوعاً من الخلاف رفيع المستوى بشأن منصبه داخل الحزب الشيوعي الصيني.

تبدأ اللقطات المكشوف عنها حديثاً بمشهد لمُجالِس هو جينتاو الأيسر على المنصة، لي زانشو، وهو يأخذ وثيقة من يد جينتاو، ويضعها تحت ملف وثائق أحمر اللون مثل الموجود أمام جميع مسؤولي الحزب الآخرين.

يترك زانشو الوثيقة في البداية أمام الزعيم السابق الذي بدا مرتبكاً، إلا أنه يبدو متخوفاً بعد ذلك من أن جينتاو يُخرج الوثيقة مرة أخرى، فيسحب زانشو ملف الوثائق من أمام جينتاو، ويضع يده عليه.

ينظر شي إلى جانب المنصة، لاستدعاء أحد المرافقين على ما يبدو، فيتوجه إليه أحد المساعدين، ويتحدث معه مدة وجيزة. وفي هذه الأثناء، يواصل زانشو التحدث إلى جينتاو، وينظر الرئيس الصيني بفتورٍ إلى ناحية أخرى، ثم يبدأ المساعد الشاب في سحب جينتاو من مقعده لإخراجه من المنصة.

كانت اللقطات الأولى التي بثتها وسائل قبل أيام قد أظهرت هذا المشهد الأخير، وفيه يسحب المساعد جينتاو من تحت ذراعيه لإخراجه من مقعده، ويتحدث جينتاو هنيهة إلى الرئيس الصيني قبل خروجه من المشهد.

مهما كان السبب، فإن إخراج جينتاو العلني والسماح للصحفيين بتصوير المشهد في الجلسة الصباحية بالقاعة الكبرى، انطويا على قدر من الإهانة للرئيس السابق، ووصفه البعض بأنه يرمز إلى تعزيز شي لموقعه داخل الحزب الشيوعي، وهيمنته على الساحة السياسية. وأشار آخرون إلى أن الزعيم الصيني السابق الآخر، جيانغ زيمين، الذي يبلغ من العمر الآن 96 عاماً، لم يحضر المؤتمر.

تحميل المزيد