رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ولحم البقر.. جدل متجدد والشائعات تصل للمنصات العربية

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/26 الساعة 14:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/23 الساعة 14:05 بتوقيت غرينتش
ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني الجديد/ رويترز

أثار وصول عضو البرلمان البريطاني ريشي سوناك لمنصب رئاسة وزراء البلاد في 24 أكتوبر/تشرين الأول 2022 حملة من الشائعات والتكّهنات حول موقفه من مشاريع تربية البقر وذبحها وتناول لحومها، وذلك لكونه أول رئيس وزراء بريطاني هندوسي من أصول مهاجرة.

وبدأت منصات إخبارية عربية وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي بتناقل خبرٍ مفاده بأن القرار الأول الذي قرر سوناك إصداره عند تسلّم رئاسة الوزراء تمثل بإزالة جميع الأطباق التي تحتوي على لحوم البقر من قائمة طعام مكتب الرئاسة. 

ما خلفيّة هذا الخبر؟ وما الذي يحمله الجدل حول لحوم الأبقار وذبحها من مؤشرات ورائها؟

الموقف من لحم البقر

 قالت مواقع وحسابات عربية إن رئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك قرر إزالة جميع أنواع الوجبات المحتوية على لحوم البقر من قائمة طعام مكتب الرئاسة.

وأحالت هذه المواقع هذا القرار لاعتناقه الديانة الهندوسية التي تحرم أكل لحم البقر، مع الإشارة لمقابلةٍ سابقة له مع صحيفة "بيزنس ستاندرد" الهندية جرى نشرها عام 2015.        

لكن تبين أن هذا الخبر خاطئ لا أساس له من الصحة، وهو غير مستند إلى أيّ مصادر رسمية أو خلافه. 

وعند البحث عن خلفيّة الخبر، يتبيّن أن ريشي سوناك يعتز بهويته المتراكبة، فهو يعتبر نفسه "بريطانياً تماماً" وأن بريطانيا هي بلده وموطنه، لكن "تراثه الديني والثقافي هنديّ" كما صرّح في مقابلة سابقة.

وأشار سوناك إلى تمسّكه بتراثه، فزوجته هنديّة، وهو لا يُخبّئ اعتناقه الهندوسية، فهو -كما يوضح- لا يأكل لحوم البقر ولم يشكل ذلك مشكلة له من قبل. 

لكن ذلك التصريح لم يمنع مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي من مختلف أنحاء العالم في التشكيك بالتزامه بذلك، ومُطلقين عليه تسمية "آكل لحوم البقر" و"داعم أكل لحوم البقر" في مواضع عدّة على سبيل التشكيك والسخرية، فيما دعا آخرون إلى النظر لما سيفعله في فترة الحكم عوضاً عن مائدته وأطباقه. 

الموقف من ذبح البقر

انتشر مقطع فيديو جديد يظهر فيه ريشي سوناك برفقة زوجته وهو يؤدي طقس غاو بوجا (عبادة البقر) في إحدى حظائر البقر الواقعة في العاصمة البريطانية لندن.  

وظهر سوناك في بداية الفيديو وهو يحمل إناءً نحاسياً بيده في الوقت الذي يرشد فيه الكاهن الزوجين لخطوات تأدية الطقوس والتعامل مع الماء المقدس في العقيدة الهندوسية، مترافقاً ذلك مع إنشاد "المانترا" الدينية.  

إلا أن التزام رئيس الوزراء البريطاني الجديد الواضح بالانتماء الشخصي للهندوسية لم يقف حائلاً أمامه من الدعم الصريح والتشجيع حتى على زيادة الإنتاج من مزارع لحوم البقر والضأن. 

ورغم وجود استراتيجية بريطانية تدعو نحو الانتقال للبدائل النباتية، وخفض الاستهلاك الوطني للحوم بنسبة 30% على مدى السنوات العشر القادمة، إلا أن سوناك تعهد في فترة ترشحّه إلى القيام بحملة إعلانية للترويج للمنتجات المحليّة في حال وصوله لرئاسة الوزراء، وستركز هذه الحملة جزئياً على فوائد تناول اللحوم المنتجة محليّاً.

وقال ريشي سوناك في مقابلةٍ له مع صحيفة التلغراف البريطانية في 29 يوليو/سبتمبر 2022، إن دائرته الانتخابية هي "موطن لمئات من مزارعي لحوم البقر والضأن"، مؤكداً أنه ملتزم بدعم "الصناعة الرائعة" التي يمثلونها.  

وأضاف سوناك للصحيفة أن "الخيارات الغذائية للناس هي خياراتهم الخاصة"، مشدداً على أنه سيقود "حكومةً تناصر مربيّ الماشية في الداخل والخارج". 

 يتردد في حملة الشائعات الموجهة حول رئيس الوزراء البريطاني الجديد صدى القضية الشائكة المتعلقة بذبح البقر، وما رافقها من أعمال عنف وجرائم قتل في السنين الأخيرة في الهند. 

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قد وثّقت في بداية عام 2019 وقوع 44 قتيلاً -بينهم 36 من الأقلية المسلمة- خلال السنوات الثلاث السابقة بسبب أعمال عنفٍ ناتجة عن ذبح البقر في الهند، بالإضافة إلى إصابة 280 آخرين. 

وظهرت مسألة ذبح البقر بمثابة قضية انتخابية شائكة قبل بدء الانتخابات الرئاسية الهنديّة لعام 2022، وذلك بعد فرض قرار حظر ذبح البقر وما تبع ذلك من مشاكل مترتبة عن ازدياد أعداد الأبقار في البلاد.  

ويعتبر ذبح البقر الآن مخالفاً للقانون في 18 ولاية هندية، نتيجةً للحملة الصارمة التي ترأسها رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي تماشياً مع أجندة الحزب الهندوسية اليمينية، وإن كان من المعتاد سابقاً أخذ الأبقار المتقدمة في السنّ إلى المسالخ بالرغم من تقديسها.  

تحميل المزيد