وفاة محامي مبارك و”الجاسوس الإسرائيلي” وقاتِل نيرة أشرف.. فريد الديب يفارق الحياة بعد صراع مع المرض

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/25 الساعة 08:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/25 الساعة 08:23 بتوقيت غرينتش
المحامي المصري الراحل فريد الديب - مواقع التواصل الاجتماعي

توفي فريد الديب، المحامي السابق للرئيس المصري الراحل حسني مبارك، الثلاثاء 25 أكتوبر/تشرين الأول 2022، عن عمر ناهز 79 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض. 

وسائل إعلام مصرية نقلت عن عائلة المحامي الديب خبر وفاته، وقالت إن العائلة لم تحدد بعد موعد ومكان تشييع جنازة الديب حتى الساعة 9:00 بتوقيت غرينيتش. 

يُعد الديب من أشهر المحامين المصريين فيما يختص بالقضايا الجنائية، وتولى الدفاع عن الرئيس الراحل مبارك وعائلته، وكذلك الدفاع عن وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي.

نجل مبارك (علاء) نعى الديب عبر حسابه بموقع "تويتر"، وقال: "إنا لله وإنا إليه راجعون؛ نتقدم بخالص العزاء والمواساة في وفاة الأستاذ فريد الديب، سائلين المولى عز وجل أن يتقبل الفقيد بواسع رحمته ومغفرته وأن يلهم أهله الصبر والسلوان".

أضاف علاء مبارك: "لا ننسى وقفة الرجل مع الأسرة في وقتٍ انسحب فيه الآخرون، ربنا يرحمه".

كان الديب قد دافع أيضاً عن الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام، الذي بدأت السلطات المصرية في محاكمته عام 1996، ووجهت إليه نيابة أمن الدولة العليا اتهامات بالتجسس لصالح دولة الكيان الصهيوني.

في تصريح سابق لموقع "المصري اليوم"، قال فريد الديب إنه ترافع عن الجاسوس المصري "بناءً على طلب الرئيس الأسبق حسني مبارك، الذي تدخل شخصياً لإسناد القضية إليه".

في عام 1997 حُكم على عزام بالسجن 15 عاماً مع الأشغال الشاقة، وأطلق سراحه عام 2004، مقابل الإفراج عن 6 من الطلبة المصريين الذين اعتقلوا في الأراضي المحتلة.

كان الديب قد أثار جدلاً كبيراً عندما قَبِل بالدفاع عن قاتل الشابة المصرية نيرة أشرف، التي ماتت ذبحاً أمام جامعة المنصورة من قِبَل زميلها محمد عادل في يونيو/حزيران 2022. 

موقع "المصري اليوم" قال، الثلاثاء 25 أكتوبر/تشرين الأول 2022، إنه قبل أيام تقدم الديب بمذكرة الطعن على الحكم الصادر من المحكمة بالإعدام على محمد عادل قاتل نيرة. 

تعرض الديب لانتقادات بسبب قبوله الدفاع عن الشاب، لا سيما أن قتله لنيرة أثار غضباً واسعاً في مصر ومطالب بإعدامه. 

تحميل المزيد