زيلينسكي: روسيا دمّرت ثلث قطاع الطاقة في أوكرانيا، ولم نتلقّ سنتاً من خطة التعافي

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/25 الساعة 09:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/25 الساعة 09:06 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي - رويترز

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء 25 أكتوبر/تشرين الأول 2022، إن الصواريخ الروسية والطائرات المسيرة إيرانية الصنع دمرت أكثر من ثُلُث قطاع الطاقة في أوكرانيا، فيما اعتبرت ألمانيا أن استخدام روسيا للمسيّرات دليل على "يأسها". 

جاءت تصريحات زيلينسكي خلال كلمة له في مؤتمر حول إعادة إعمار بلاده، وقال في كلمة عبر الفيديو إن أوكرانيا لم تحصل بعد على "سنت واحد" من خطة للتعافي السريع بتكلفة إجمالية 17 مليار دولار.

أضاف زيلينسكي، أمام المستشار الألماني أولاف شولتس ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين وعدد آخر من كبار السياسيين والمسؤولين، أن "روسيا تدمر كل شيء حتى تزداد علينا صعوبة تجاوز الشتاء".

من جانبها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية دير لاين، إنه يتعين على العالم ألا يضيع الوقت، وأن يساعد الأوكرانيين على إعادة بناء بلادهم سريعاً، مضيفة أن الاتحاد الأوروبي مستعد لتنسيق إجراءات إعادة الإعمار.

لفتت دير لاين إلى أن حجم الدمار في أوكرانيا هائل، وقالت إن البنك الدولي "يقدر تكلفة الأضرار عند 350 مليار يورو (345 مليار دولار)".

كذلك أشارت المسؤولة الأوروبية إلى الحاجة لإطلاق منصة تنسيق دولية لإعادة الإعمار "في أقرب وقت ممكن، ويفضل قبل نهاية العام أو مطلع العام المقبل".

من جانبه، قال رئيس مجموعة البنك الدولي، ديفيد مالباس، إن "الغزو الروسي يواصل التسبب في دمار هائل للبنية التحتية الأوكرانية، بما يشمل شبكات المياه والصرف الصحي والكهرباء، مع اقتراب فصل الشتاء، ما يعرض الشعب الأوكراني لمزيد من الخطر".

أضاف مالباس أنه "سيستخدم الجزء الجديد من التمويل للحفاظ على الخدمات الحكومية الأساسية. نقف بحزم لدعم الشعب الأوكراني وهو يواجه هذه الأزمة التي لا مثيل لها".

بحسب وكالة رويترز فإن البنك الدولي جمع ما إجماليه 13 مليار دولار من التمويل الطارئ لأوكرانيا.

من جانبه، قال المستشار الألماني شولتس، إن الهجمات الروسية المستمرة بطائرات مسيرة تمثل "مستوى متدنياً جديداً في حربها في أوكرانيا كما أنها أيضا علامة على يأس موسكو". 

أضاف شولتس أن تاريخ ألمانيا يوضح أن إعادة البناء ممكنة حتى بعد حرب مدمرة، وقال إن "من المهم التخطيط لمستقبل أوكرانيا كدولة عضو في الاتحاد الأوروبي مزدهرة وديمقراطية وكمُصّدر للطاقة الخضراء ولسلع ذات تقنية عالية". 

اعتبر شولتس أن مؤتمر برلين "حول وضع خطة مارشال للقرن الحادي والعشرين. الالتزام تجاه أوكرانيا كعضو في الاتحاد الأوروبي هو أحد أهم القرارات السياسية في عصرنا"، مشيرا إلى خطة ساهمت في بدء التعافي بغرب أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

يُذكر أنه منذ 24 فبراير/شباط 2022، تشن روسيا هجوماً عسكرياً على جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

تحميل المزيد