لتسلُّم جائزة شهيرة في الصحافة.. صحفية هندية مسلمة تكشف منع السلطات سفرها لأمريكا

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/22 الساعة 21:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/22 الساعة 21:03 بتوقيت غرينتش
الشرطة الهند - توضيحية / رويترز

كشفت الصحفية الهندية المسلمة، سناء موتو، في تغريدة لها عبر صفحتها الشخصية على موقع التغريدات القصيرة تويتر، السبت 22 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أن السلطات الهندية منعتها من السفر للولايات المتحدة لتسلُّم جائزة بوليتزر الشهيرة للصحافة.

حيث قالت سناء في تغريداتها بعد أن نشرت صورة الجائزة التي أرسلت لها في الهند: "هذا ظالم وغير عادل، لم يسمح لي بالسفر لتسلُّم جائزة بوليتزر بنفسي".

كانت سناء قد قالت حسبما نشرت صحيفة "إنديان إكسبرس"، إنها تم إيقافها في مطار دلهي، وقالت: "كنت في طريقي لتسلُّم جائزة بوليتزر في نيويورك، ولكن تم توقيفي في إدارة الهجرة في مطار دلهي ومنعي من السفر دولياً، على الرغم من أنني أحمل تأشيرة وتذكرة أمريكية صالحة".

هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها إيقاف ماتو في مطار أنديرا غاندي الدولي، ففي يوليو/تموز 2022، مُنعت من السفر إلى فرنسا لحضور حفل إطلاق كتاب ومعرض للتصوير الفوتوغرافي.

جدير بالذكر أن ماتو تعمل مصورة صحفية لرويترز، وقد فازت بجائزة بوليتسر لعام 2022 في التصوير الفوتوغرافي، مع ثلاثة مصورين آخرين من رويترز لتغطيتهم الموجة الثانية لكوفيد في الهند. 

بينما تقول ماتو إنها لا تعرف أي سبب لإيقافها، لكن تقول مصادر في الشرطة إن ماتو بجانب العديد من الصحفيين الآخرين، تم وضعهم على قائمة حظر الطيران من قبل الحكومة.

يذكر أن جائزة بوليتزر هي إحدى الجوائز الصحفية الشهيرة، التي تُمنح لأصحاب أبرز الأعمال الصحفية كل عام.

في سياق متصل، وحسبما تداولت منصات التواصل الاجتماعي فقد ندد عدد كبير من الصحفيين الهنود بمنع سناء إرشاد من السفر، حيث هاجم الصحفي ساكت جوخال وزير الداخلية أميت شاه، ووزير الخارجية جاجشينكار، واصفاً المنع بأنه "فعل جبان ومثير للشفقة"، وأضاف برسالة لسناء قائلاً "مبارك حصولك على الجائزة، كلنا فخورون بك".

أما الصحفية سانجوكتا باسو فقالت "إنه عار علينا جميعاً، كانت ستمثل سناء الهند، وتجعل كل هندي يشعر بالفخر، لكن أعظم لحظات حياتها تم سحقها من قبل الدولة الهندية الاستبدادية، لأنها غير ملائمة لحزب سياسي معين وأيديولوجيته".

تحميل المزيد