شركة تأشيرات تغري الروس بـ”الهروب” لأمريكا.. توفر لهم الوصول لدولة صغيرة بالكاريبي ومنها إلى واشنطن

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/23 الساعة 18:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/23 الساعة 18:13 بتوقيت غرينتش
جنود روس في أوكرانيا - Getty Images

قال موقع Business Insider الأمريكي، في تقرير نشره الأحد، 23 أكتوبر/تشرين الأول 2022، إنه وبعد خمسة أيام من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعبئة عسكرية جزئية، سارعت شركة تأشيرات روسية لتقديم مخرج للمواطنين.

حيث كتبت شركة United Passport في رسالة على منصة تليغرام، في 25 سبتمبر/أيلول 2022: "غرينادا يطلق عليها اسم "سويسرا الصغيرة". إنه برنامج ميسور التكلفة لجميع أفراد الأسرة".

عروض بجنسية أخرى للعائلات الروسية 

إذ قالت شركة التأشيرات إن الروس يمكن أن يصبحوا مواطنين في غرينادا، مقابل أقل من 150 ألف دولار، لكن العلم الأمريكي في خلفية الإعلان يلمح إلى الجائزة الحقيقية: تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة.

بدا أن United Passport تستفيد من الوضع الجيوسياسي، في قناتها على تليغرام، التي تتضمن أكثر من 300 ألف مشترك، والمكرسة لمساعدة الروس على إيجاد طرق للخروج من بلادهم. 

فبعد خطاب بوتين إلى الأمة بشأن التعبئة العسكرية الجزئية، حجز آلاف الروس رحلات جوية إلى دول تعرض الدخول بدون تأشيرة، مثل تركيا وأرمينيا وجورجيا وصربيا. 

الانتقال للولايات المتحدة الأمريكية 

لكن المحامية المؤسسة لمكتب باتراكوفا للمحاماة، إيرينا باتراكوفا، قالت لموقع Business Insider الأمريكي إن شركتها في أوريغون كانت تتعامل بشكل أساسي مع استفسارات من الروس الذين يسعون للانتقال إلى الولايات المتحدة.

في قناة تليغرام، أعلنت شركة United Passport عن إمكانية الوصول إلى الولايات المتحدة بتأشيرة E-2. لا يمكن للروس التقدم للحصول على تأشيرة E-2 إلا عن طريق الحصول أولاً على الجنسية في دولة معاهدة، وهي فئة تشمل غرينادا، ولكنها تستثني روسيا. 

من ناحية أخرى فقد اتصل صحفي من موقع Business Insider بشركة United Passport، وتظاهر بأنه عميل أراد دخول الولايات المتحدة مع عائلته عبر غرينادا، وأصر على أن تكون غرينادا مجرد نقطة انطلاق لحياة جديدة في الولايات المتحدة. 

الحصول على الجنسية من خلال الاستثمار

من جانبها، منعت غرينادا الروس من التقدم بطلب للحصول على الجنسية من خلال استثمار، بعد أن غزت بلادهم أوكرانيا، في فبراير/شباط 2022. وقالت كارلين بورسيل، المديرة التنفيذية لبرنامج غرينادا للحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار، إن القيد رُفع في يوليو/تموز 2022، وحل محله "التدقيق المعزز" للمتقدمين الروس، مضيفة أن الروس غير الخاضعين للعقوبات هم فقط من يمكنهم التقديم. 

كذلك وفي العديد من المحادثات على منصة واتساب، أخبرت شركة United Passport موقع Business Insider أن فرصة عمل واحدة ستمنحنا جواز سفر غرينادي، وبالتالي الحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة. 

في حين قالت الشركة: "لم يتبق سوى 300 سهم في فندق إنتركونتيننتال". 

كانت الشركة تشير إلى الملكية الجزئية لمنتجع إنتركونتيننتال غرينادا الجديد، أحد فنادق ومنتجعات IHG. ستكلف الحصة 316 ألف دولار. قالت شركة التأشيرات إن ذلك سيؤدي إلى أن تمنح غرينادا "جوازات سفر لك ولعائلتك من أجلها"، ما يؤهل للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة E-2، وهي تأشيرة لغير المهاجرين تستمر عادةً لمدة خمس سنوات، ولكن يمكن تجديدها بعدد غير محدود من المرات.

من جانبه، قال متحدث باسم فنادق ومنتجعات IHG، إن الشركة "تلتزم بأعلى المعايير الأخلاقية، وتُحمِّل نفس المتطلبات للأطراف التي تتعامل معها". 

 أصغر دولة في منطقة البحر الكاريبي

جدير بالذكر أن غرينادا هي أصغر دولة في منطقة البحر الكاريبي، ويبلغ عدد سكانها حوالي 112 ألف نسمة، وعدد سكانها أقل من أي مدينة في الـ270 مدينة بالولايات المتحدة. كانت مستعمرة فرنسية وبريطانية قبل الحصول على الاستقلال عن المملكة المتحدة، في فبراير/شباط 1974. 

كذلك فقد أثبتت غرينادا أنها نقطة ساخنة لأولئك الذين يرغبون في الاسترخاء في منتجعاتها الفخمة، وعلى العديد من اليخوت الفاخرة التي تبحر حول جزرها.

أما بالنسبة للروس الأثرياء بما يكفي لمحاولة الفرار من التجنيد الإجباري في جيشهم ودخول الولايات المتحدة، فلديهم خيارات مختلفة، بعضها عمليات طويلة، لكن استراتيجية غرينادا هي الاختصار. 

حيث يعد الحصول على تأشيرة E-2 عبر جنسية غرينادا أرخص وأسرع وأسهل من البدائل، وكانت تأشيرة EB-5 تأشيرة مستثمر مهاجر، أو تأشيرة "ذهبية"، من بين أكثر المسارات شعبية إلى الولايات المتحدة. في الآونة الأخيرة أصبح الأمر معقداً بسبب تعليق السفارة الأمريكية في موسكو خدمات التأشيرات غير الدبلوماسية.

من جانبه، قال فادي ميناوي، محامي الهجرة الرئيسي والمدير الإداري لشركة VisaPlace: "يتمثل الجزء الصعب في القدرة على الوصول إلى القنصلية المناسبة من أجل إجراء مقابلة فعلية للحصول على التأشيرة".

في سياق متصل فقد عينت وزارة الخارجية الأمريكية السفارة الأمريكية في وارسو، بولندا، كموقع لمواعيد التأشيرة الروسية، لكن بولندا أغلقت حدودها أمام الروس، في منتصف سبتمبر/أيلول 2022، ووفقاً لموقع السفارة على الإنترنت يحتاج المواطنون الروس الذين يسافرون للحصول على تأشيرة دخول إلى تأشيرة شنغن لدخول بولندا، لكن الحكومة البولندية تحتفظ بالحق في رفض دخولهم.

الهجرة لأمريكا

حتى قبل الحرب في أوكرانيا لم يكن طريق تأشيرة EB-5 بأي حال من الأحوال وسيلة سريعة للهجرة إلى الولايات المتحدة، وعادة ما يستغرق الأمر عامين على الأقل لمعالجته. 

حيث قال ميناوي: "قد يستغرق الأمر سنوات حتى يمر هذا الطلب فعلياً بهذه العملية".

وفقاً لخدمات المواطنة والهجرة الأمريكية، لا تزال 20% من الحالات دون حل بعد 52 شهراً، لكن الطريق المختصر في غرينادا قد يستغرق أقل من أربعة أشهر، وهو أرخص بنحو 80%". 

تحميل المزيد