إبعاد مسؤولين بارزين من القيادة ورفض لاستقلال تايوان! أبرز مخرجات مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/22 الساعة 08:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/22 الساعة 08:22 بتوقيت غرينتش
مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني - رويترز

انتخب الحزب الشيوعي الصيني، السبت، 22 أكتوبر/تشرين الأول 2022، لجنة مركزية جديدة لا تضم رئيس الوزراء لي كه تشيانغ، أو عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي وانغ يانغ، في تحرك قال محللون إنه يشير إلى أن اللجنة الدائمة من المرجح أن تكون مليئة بالموالين للرئيس شي جين بينغ.

يبلغ كل من كه تشيانغ، الذي سيتنحى عن منصبه كرئيس للوزراء في مارس/آذار 2022، ووانغ، الذي يرأس المؤتمر السياسي الاستشاري للحزب، 67 عاماً، وعليه فهما مؤهلان بموجب معيار السن في الصين للعمل لـ5 سنوات أخرى في اللجنة الدائمة.

يقول محللون وتقارير إعلامية، إنه لا يُعتقد أنه سيكون لأي منهما علاقات طويلة الأمد مع الرئيس الصيني تشي جينغ بينغ، الذي من المرجح أن يجلب 4 وجوه جديدة إلى اللجنة الدائمة التي سيتم إعلانها يوم الأحد، 21 أكتوبر/تشرين الأول.

من المتوقع إعادة تعيين العضوين الحاليين وانغ هو نينغ (67 عاماً) وتشاو لي جي (65 عاماً)، اللذين يٌعتقد أنهما يتمتعان بعلاقات وثيقة مع جينغ بينغ، في اللجنة الدائمة، فيما تجاوز عضوان آخران في اللجنة الدائمة سن التقاعد، وفقاً لوكالة رويترز.

في موازاة ذلك، وافق الحزب الشيوعي الصيني أيضاً، على إجراء تعديلات على ميثاقه، تهدف إلى ترسيخ المكانة الجوهرية للرئيس جين بينغ و"الدور الإرشادي لفكره السياسي داخل الحزب"، وذلك في ختام مؤتمره الذي يعقد مرتين كل 10 سنوات.

جاء في قرار تم تبنّيه بإجماع المندوبين قبيل اختتام المؤتمر في بكين، وتضمن تعديلات لميثاق الحزب، أن على أعضاء الحزب البالغ عددهم حوالى 97 مليوناً أن "يدعموا الدور المحوري للرفيق شي جينبينغ داخل اللجنة المركزية للحزب والحزب بمجمله"، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

بذلك بات من المؤكد أن شي سيفوز بولاية ثالثة على رأس الحزب، وبالتالي على رأس البلد، بعد انعقاد أول اجتماع للجنة المركزية الجديدة، ومن شأن الفوز بفترة ثالثة مدتها 5 سنوات، أن يعزز مكانة شي بينغ كأقوى حاكم للصين منذ ماو تسي تونغ، الزعيم المؤسس لجمهورية الصين الشعبية.

كما قرر الحزب الشيوعي أن يدرج لأول مرة إشارة في ميثاقه تؤكد "معارضة" بكين لاستقلال تايوان، وجاء في القرار أن مؤتمر الحزب الشيوعي "يوافق على إدراج بيانات في ميثاقه حول (…) المعارضة الحازمة للانفصاليين الذين يسعون للحصول على استقلال تايوان وردعهم".

من المقرر أن تختار اللجنة المركزية الجديدة يوم الأحد، 22 أكتوبر/تشرين الأول 2022، اللجنة الدائمة للمكتب السياسي. 

كانت قد تمت الموافقة على التعديلات برفع الأيادي في قاعة الشعب الكبرى الشاسعة، حيث جرت معظم وقائع مؤتمر الحزب الأسبوع الماضي خلف أبواب مغلقة.

وفي أول جلسة مكتملة لها غداً الأحد، ستختار اللجنة المركزية الجديدة للحزب المكتب السياسي التالي الذي يتكون عادة من 25 شخصاً، ولجنته الدائمة الجديدة، والتي يبلغ عددها حالياً 7.

تحميل المزيد