واشنطن ستواصل سحب النفط من الاحتياطي إذا “لزم الأمر”: سنبقى نعمل لتخفيض الأسعار على الأمريكيين

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/19 الساعة 14:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/19 الساعة 14:51 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي جو بايدن - Getty Images

قال كبير مستشاري الطاقة في أمريكا، آموس هوكشتاين، الأربعاء 19 أكتوبر/تشرين الأول 2022، إن الحكومة الأمريكية ستواصل اتخاذ خطوات للسحب من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي حسب الحاجة، ثم ستعمل على إعادة بناء الاحتياطي.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها هوكشتاين لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، وقال إن الرئيس الأمريكي جو بايدن كان واضحاً في أنه "سيواصل العمل على خفض الأسعار للمستهلكين الأمريكيين بعد ارتفاع أسعار الطاقة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا".

يأتي هذا فيما من المقرر أن يدلي بايدن بتصريحات بشأن أسعار الغاز، اليوم الأربعاء، بما في ذلك الإعلان عن عمليات بيع أخرى من احتياطي الطوارئ من نفط البلاد.

هوكشتاين قال إن بايدن "خلال تصريحاته اليوم، سيركز على أن كل ما نفعله يمكن أن يستمر، وقد نشهد سحباً إضافياً من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي إذا لزم الأمر". 

بالإضافة إلى الإعلان عن سحب جديد من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي، سيعلن بايدن أن الحكومة الاتحادية تخطط لإعادة بناء الاحتياطي الاستراتيجي عن طريق شراء النفط بنحو 70 دولاراً بعد بيعه مقابل 100 دولار.

في هذا الصدد قال هوكشتاين: "هذا أمر حاسم، لأن هذا ما تحتاج الصناعة في الولايات المتحدة إلى معرفته من أجل الاستثمار اليوم في زيادة الإنتاج".

كانت مراسلة وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، جنيفر جايكوب، قد كشفت في تغريدة على تويتر، الإثنين 17 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أن الولايات المتحدة تعتزم الإفراج عن 10 ملايين إلى 15 مليون برميل نفط أخرى من مخزون الطوارئ بالبلاد، في محاولة لتحقيق التوازن في الأسواق ومنع أسعار البنزين من الصعود. 

وكالة رويترز نقلت عن مصادر في السوق الأمريكية، قولها إنه بحسب بيانات  من معهد البترول الأمريكي، الثلاثاء 17 أكتوبر/تشرين الأول 2022، فإن مخزونات الخام في الولايات المتحدة انخفضت نحو 1.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 14 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

كما تراجعت مخزونات البنزين نحو 2.2 مليون برميل، في حين هبطت مخزونات نواتج التقطير 1.1 مليون برميل.

ويأتي هذا على وقع أزمة طاقة تعيشها أمريكا وحلفاؤها من الغرب بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، فيما قررت دول "أوبك بلس" في وقت سابق خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يومياً.

أثارت هذه الخطوة غضباً أمريكياً، حيث اعتُبرت تحدياً لواشنطن، التي ضغطت من أجل زيادة إنتاج النفط منعاً لارتفاع الأسعار، ولتعويض النقص الناتج عن نقص الإمداد المفروض على روسيا، فيما قالت واشنطن إن عليها أن تكون أقل اعتماداً على "أوبك". 

في سياق متصل، سجلت أسعار النفط ارتفاعاً، الأربعاء 19 أكتوبر/تشرين الأول 2022، وذلك وسط تراجع المخزونات الأمريكية ونقص الإمدادات.

صعدت العقود الآجلة لخام برنت تسوية ديسمبر/كانون الأول 2022، 60 سنتاً أو 0.7% إلى 90.63 دولار للبرميل بحلول الساعة 09:13 بتوقيت غرينتش، وهبط الخام في وقت سابق من الجلسة إلى 89.32 دولار.

كذلك ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2022، إلى 83.59 دولار للبرميل بمقدار 77 سنتاً تعادل 0.9%. أما عقد ديسمبر/كانون الأول فسجل 82.73 دولار بزيادة 66 سنتاً أو 0.8%.

تحميل المزيد